العبادي يرفض وواشنطن تصر على نشر قوات خاصة في العراق لمحاربة تنظيم «الدولة»

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 3 ديسمبر 2015 - 10:12 صباحًا
العبادي يرفض وواشنطن تصر على نشر قوات خاصة في العراق لمحاربة تنظيم «الدولة»

واشنطن – بغداد – «القدس العربي» – وكالات: قال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست للصحافيين امس الأربعاء إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يؤيد مساعي أمريكا لإرسال «نحو 200» من أفراد قوات العمليات الخاصة للعراق.
وردا على سؤال بشأن تصريحات العبادي بخصوص الإعلان امس الاول الثلاثاء عن إرسال قوات أمريكية إضافية إلى العراق قال إيرنست إن تلك التصريحات تتعلق بالقوات القتالية البرية وليس قوات العمليات الخاصة.
وكان العبادي نفى حاجة بلاده إلى قوات برية أجنبية بعدما قالت الولايات المتحدة إنها سترسل قوات خاصة تعهدت جماعات شيعية مسلحة بمحاربتها.
وقال العبادي في بيان «لسنا بحاجة لقوات قتالية برية أجنبية على الأرض العراقية.»
وقال العبادي في البيان «تشدد الحكومة العراقية على أن أي عملية عسكرية أو انتشار لأي قوة أجنبية خاصة أو غير خاصة في أي مكان في العراق لا يمكن أن يتم دون موافقتها والتنسيق معها والاحترام الكامل للسيادة العراقية.»
واعلن متحدث عسكري أمريكي الاربعاء ان وحدة القوات الخاصة الاميركية الجديدة التي ستنتشر في العراق لشن هجمات على تنظيم الدولة الاسلامية ستعد «على الارجح مئة» عنصر.
وفي خصوص الانتشار الجديد الذي اعلن عنه وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر الثلاثاء، قال المتحدث العسكري الأمريكي الكولونيل ستيف وارن في مؤتمر عبر الفيديو من بغداد «سيكون هناك على الارجح مئة (عنصر) وربما اقل بقليل».
واوضح المتحدث ان الأمر لا يتعلق بنشر قوة قتالية برية «كبيرة»، موضحا ان قلة من اصل المئة عنصر ستكون فعلا عناصر كومندوس تقوم بالهجمات بنفسها فيما البقية من طاقم المساندة.
وقال انهم سيقومون بعمليات «محددة جدا ودقيقة» و»محدودة جدا» على «اهداف مخطط لها ومحددة بشكل جيد».
وكان وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر اعلن الثلاثاء انتشار وحدة القوات الخاصة هذه في العراق والتي قال انها قادرة على التحرك في العراق وفي سوريا.
وستكلف خصوصا بشن هجمات على مسؤولي تنظيم الدولة الاسلامية على غرار ذلك الذي استهدف في ايار/مايو 2015 ابو سياف احد المسؤولين الجهاديين.
وهذه الهجمات يفترض ان تسهم في ضعضعة التنظيم الجهادي وجمع المعلومات عنه بحسب توضيحات مسؤولين أمريكيين.
وأكد الكولونيل وارن ان واشنطن تتباحث «منذ اسابيع» بشأن هذا الانتشار الجديد مع رئيس الوزراء العراق حيدر العبادي.

رابط مختصر