هيئة تطالب بسرعة إجراء استفتاء لتحديد “مصير” المناطق التي حررتها البيشمركة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 2:34 صباحًا
هيئة تطالب بسرعة إجراء استفتاء لتحديد “مصير” المناطق التي حررتها البيشمركة

اعتبرت هيئة “المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الاقليم”، الثلاثاء، إعادة إعمار المناطق التي استعادت البيشمركة السيطرة عليها بأنها من المهام الرئيسة لحكومة اقليم كردستان، فيما شددت على ضرورة الإسراع بإجراء استفتاء لتحديد مصير تلك المناطق ومستقبل سكانها.

وقال رئيس الهيئة التابعة لمجلس وزراء إقليم كردستان نصر الدين سندي في حديث لـ السومرية نيوز، إن “المهام الرئيسة أمام حكومة إقليم كردستان هي العمل على إعادة إعمار المناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم التي تم استعادتها من قبل البيشمركة”، مشيراً إلى أن “الإقليم يسعى بكل الجهود لتوفير حياة آمنة ومستقرة لأهالي تلك المناطق بمختلف مكوناتها الدينية والقومية”.

وأضاف سندي، أن “عمل لجنة المادة 140 الدستورية في بغداد شبه متوقف منذ ستة أعوام”، مشيراً إلى أن “الحكومة الاتحادية تبدو غير جادة لتفعيل هذه اللجنة فضلا عن أن بعض هذه المناطق مازالت تشهد معارك بين البيشمركة ومسلحي داعش”.

وأكد سندي على “ضرورة إجراء استفتاء في هذه المناطق بأسرع وقت ممكن”، مبيناً أن “إجراء الاستفتاء مطلب أساسي لمعظم سكان تلك المناطق كونه سيحدد مستقبلهم”.

وكانت هيئة المناطق الكردستانية خارج إدارة إقليم كردستان اعلنت، السبت (14 تشرين الثاني 2015)، أنه “لم يبقَ سوى 4%” من الأراضي الكردستانية الواقعة خارج إدارة الإقليم تحت سيطرة “داعش” بعد تحرير سنجار، فيما اعتبرت تحرير تلك المناطق بأنها “فرصة” لإجراء الاستفتاء فيها لتحديد مصير سكانها.

رابط مختصر