العبادي: لسنا بحاجة لقوات برية أجنبية على الأرض

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 2:38 صباحًا
العبادي: لسنا بحاجة لقوات برية أجنبية على الأرض

أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، الثلاثاء، أن العراق ليس بحاجة إلى قوات برية أجنبية على الأرض، فيما شدد على أن أية عملية عسكرية أو انتشار لأية قوة في العراق لا يمكن أن يتم دون موافقة الحكومة والتنسيق معها.

وقال العبادي في بيان اطلعت السومرية نيوز عليه، “تؤدي القوات الخاصة العراقية وجهاز مكافحة الإرهاب دورا كبيرا في المعركة ضد عصابات داعش الإرهابية وقد أثبتت قدرة فائقة في استهداف قادة داعش وفي تنفيذ اخطر المهام في معارك تطهير المدن واستعادة السيطرة على المناطق الحيوية والإستراتيجية من الإرهابيين”.

وأضاف البيان، أن “هذه القوات تواصل أداءها بنجاح وإتقان في مختلف مناطق القتال إلى جانب بقية التشكيلات المقاتلة البطلة التي حررت مساحات واسعة من الأراضي المغتصبة وتتجه لتحرير ما تبقى منها بإصرار وعزيمة”.

وأوضح البيان أن العبادي “يؤكد في لقاءاته مع الشركاء الدوليين دعوته وترحيبه بدعم القوات العراقية بالأسلحة والتدريب والاستشارة، وعدم الحاجة لقوات قتالية برية أجنبية على الأرض العراقية”.

وتابع أن “الحكومة العراقية تشدد على أن أي عملية عسكرية أو انتشار لأي قوة أجنبية خاصة أو غير خاصة في أي مكان في العراق لا يمكن أن يتم دون موافقتها والتنسيق معها والاحترام الكامل للسيادة العراقية”.

وكان وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أعلن، اليوم الثلاثاء، عن عزم بلاده إرسال قوة متخصصة لتعزيز القوات العراقية في مواجهة تنظيم “داعش”، مشيرا إلى أن القوة ستتمركز من أجل القيام بعمليات من جانب واحد في سوريا.

رابط مختصر