رسالة من ماو إلى سياسي بريطاني تباع في مزاد

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 10:06 مساءً
رسالة من ماو إلى سياسي بريطاني تباع في مزاد

تباع في المزاد هذا الشهر رسالة تحمل توقيع الزعيم الصيني السابق ماوتسي تونغ الى السياسي البريطاني في حزب العمال كليمنت آتلي.

هذه رسالة تاريخية وجهها الزعيم الصيني ماوتسي تونغ للسياسي البريطاني من حزب العمال كليمنت آتلي طلب فيها منه دعم الصين ضد اليابان.

تحمل الرسالة توقيع ماوتسي تونغ نفسه وتحمل تاريخ الاول من تشرين ثاني/نوفمبر 1937 اي قبل ان يصبح آتلي رئيسا لوزراء بريطانيا.

وكانت هذه الرسالة اول محاولة اتصال بين الزعيم الشيوعي وسياسي غربي وكتبها ماوتسي تونغ من بلدة يانان التي تقع في منطقة شمال غرب الصين حيث كان يقع مقر الشيوعيين بعد اجتياح اليابانيين الاراضي الصينية ودعا فيها ماو الى توفير مساعدات بريطانية عاجلة للشعب الصيني لمواجهة الامبريالية اليابانية.

عبّر ماو في بداية الرسالة عن تضامنه مع الشعب البريطاني ثم قال “ما نطلبه منكم بشكل خاص هو مساندة حزبكم لاي اجراء قد ينظم في بريطانيا العظمى بهدف توفير مساعدة عملية للصين. نعتقد ان الشعب البريطاني عندما يعرف الحقيقة عن العدوان الياباني على الصين سيسعى الى توفير الدعم للشعب الصيني وسينظم إجراءات لتوفير مساعدات عملية وسيدفع حكومته الى اعتماد سياسة مقاومة فاعلة ضد خطر يهددهم في النهاية كما يهددنا تماما. عاشت جبهة السلام للامم الديمقراطية ضد الفاشية والحرب الامبريالية”.

150 الف باون

ستباع الرسالة في صالة ساوثبي في لندن في الخامس عشر من كانون اول/ديسمبر الجاري.

وقال غابرييل هيتون المتخصص بالكتب والمخطوطات في صالة ساوثبي “تعبر هذه المحاولة للحصول على دعم بريطاني ضد اليابان عن موقف غير مألوف من جانب ماو في مجال الدبلوماسية الدولية. هذه رسالة نادرة جدا لا سيما وأنها تحمل توقيعه”.

يذكر ان هذه الوثيقة هي الثانية التي تحمل توقيع ماوتسي تونغ وتباع في مزادات دولية خلال العقود الاخيرة.

ومن المتوقع ان تباع الرسالة بسعر يتراوح بين 100 الف و150 الف باون استرليني، حسبما نقلت صحيفة الغارديان عن متخصصين.

ايلاف

رابط مختصر