دعوات لعدم استخدام تسمية “الدولة الإسلامية” في روسيا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 3:25 صباحًا
دعوات لعدم استخدام تسمية “الدولة الإسلامية” في روسيا

دعا مجلس الأديان الروسي إلى التخلي عن استخدام تسمية “الدولة الإسلامية” لتحديد التنظيم الإرهابي، مؤكدا أنها تشوه كلا من صورة الإسلام ومفهوم الدولة.

واقترح المجلس استخدام تسمية “داعش” بدلا من “الدولة الإسلامية”، الأمر الذي من شأنه أن يضع، حسب أحد المبادرين لطرح هذه الفكرة وهو ضمير محيي الدين النائب الأول لرئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية، نهايةً للربط بين الإرهابيين من جهة والديانة الإسلامية ومفهوم الدولة من جهة أخرى.

وقال محيي الدين الاثنين 30 نوفمبر/تشرين الثاني في حديث لإذاعة “سبوتنيك” الروسية إنه ليس من الممكن الربط بين الإسلام والعدوان والأعمال المشابهة، لكن ما نشاهده اليوم يشير إلى أن تسمية “الدولة الإسلامية” تشوه صورة الديانة الإسلامية ومفهوم الدولة.

أما تسمية “داعش” لتحديد التنظيم الإرهابي، حسب ما شدد عليه محيي الدين، فتحول دون ذلك، ولهذا السبب يجب التخلي عن استخدام عبارة “الدولة الإسلامية” واستبداله بمصطلح “داعش”.

من جانبه أشار روشان عباسوف النائب الأول لرئيس مجلس مفتي روسيا إلى أنه لا صلة للإرهابيين من “داعش” بالديانة الإسلامية وهم لا يشكلون دولة، مشددا في الوقت نفسه على أن التخلي عن استخدام عبارة “الدولة الإسلامية” قد يؤثر إيجابيا على تربية الشباب، حيث تمثل هذه الخطوة ضربة لإيديولوجية الإرهابيين.

هذا وسبق أن طرح في وقت سابق عدد من المسؤولين الروس مبادرة مماثلة، حيث دعا، على سبيل المثال، رئيس جمهورية الشيشان الروسية رمضان قديروف إلى إطلاق اسم “دولة إبليس” على مقاتلي “داعش”، كما أشار رئيس الوكالة الفيدرالية لشؤون القوميات إيغور بارينوف إلى ضرورة استخدام مصطلح “داعش” لتسمية تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي.

المصدر: نوفوستي

رابط مختصر