اليمن: تعديل وزاري يشمل الداخلية والخارجية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 1 ديسمبر 2015 - 8:59 مساءً
اليمن: تعديل وزاري يشمل الداخلية والخارجية

الرياض: أجرى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تعديلا وزاريا الثلاثاء شمل وزارتي الداخلية والخارجية، بحسب ما افاد الاعلام الرسمي. وافادت وكالة أنباء “سبأ” انه بموجب قرار جمهوري صدر اليوم، عين عبد الملك عبد الجليل المخلافي نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للخارجية، واللواء حسين محمد عرب نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للداخلية. وبحسب المصدر نفسه، عين رياض ياسين وزير الخارجية السابق سفيرا في الوزارة، في حين عين وزير الداخلية السابق اللواء عبده الحذيفي “رئيسا للجهاز المركزي للأمن السياسي”.

تضمن التعديل كذلك تعيين عبد العزيز احمد جباري نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للخدمة المدنية والتأمينات، ومحمد عبد المجيد قباطي وزيرا للإعلام، وصلاح قائد الشنفرة وزيرا للنقل. وعاد هادي الشهر الماضي الى مدينة عدن التي كان اعلنها عاصمة موقتة للبلاد بعد فترة من سيطرة المتمردين الحوثيين على صنعاء في سبتمبر 2014.

وغادر الرئيس اليمني الى الرياض في مارس الماضي مع مواصلة الحوثيين وحلفائهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح التقدم جنوبا. وفي الشهر نفسه، بدأ تحالف عربي تقوده السعودية شن غارات جوية ضد الحوثيين وحلفائهم، دعما للقوات “الموالية للشرعية”.

ومنذ الصيف، بدأ التحالف بتقديم دعم ميداني لقوات هادي، ما مكنها من انهاء سيطرة الحوثيين على عدن واربع محافظات جنوبية اخرى، في يوليو. ومنتصف نوفمبر، بدأت القوات الموالية لهادي بدعم من التحالف، هجوما لطرد الحوثيين وحلفائهم من محافظة تعز “جنوب غرب”. الا ان هذا الهجوم يواجه عقبات مع ابداء الحوثيين “مقاومة شديدة” واستخدامهم الالغام، ما مكنهم من استعادة مواقع كانوا فقدوها لصالح قوات هادي، بحسب ما افادت مصادر عسكرية يمنية خلال الايام الماضية.

ايلاف

رابط مختصر