رئيس وزراء اليونان يصف الطيارين الأتراك “بالعصبيين”

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 30 نوفمبر 2015 - 9:39 صباحًا
رئيس وزراء اليونان يصف الطيارين الأتراك “بالعصبيين”

قال رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس لرئيس وزراء تركيا احمد داود اوغلو، لحسن حظنا الطيارين اليونانيين ليسوا عصبين مثل الأتراك بحق الروس.

أثينا — سبوتنيك.

وجاء ذلك خلال قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا ، أثناء تطرقه لقضية اللاجئين ومسألة الانتهاكات التركية للمجال الجوي اليوناني في بحر أيجه، مع رئيس وزراء تركيا، وفقا لوكالة أنباء أثينا.

وقال تسيبراس: “لحسن حظنا الطيارون عندنا ليسوا عصبيين، مثل طيارونكم بحق الروس”.

و أضاف رئيس الوزراء، “حماقة غير مفهومة ما يحدث في بحر أيجه، نحن ننفق مليارات يورو على التسلح، ولدينا منظومات أسلحة متطورة في السماء وعلى ألأرض ومع ذلك غير قادرين أن نعثر على المهربين الذين يغرقون الناس الأبرياء في بحر أيجه “.

وأسقط سلاح الجو التركي، يوم الـ24 من تشرين الثاني/نوفمبر، طائرة حربية روسية من طراز “سوخوي-24″، في الأجواء السورية بالقرب من الحدود السورية التركية، وبعد أن تمكن طياري القاذفة من القفز منها أثناء سقوطها، أطلق مقاتلون النار عليهما أثناء هبوطهما بالمظلات، ما أدى إلى مقتل قائد الطيارة، بينما أجرت القوات الروسية بتغطية من القوات السورية، عملية خاصة لإنقاذ ملاح الطائرة الذي نجا بالفعل.

وفي الوقت الذي تحاول فيه تركيا، تبرير عملها بأنه جاء دفاعاً عن حرمة أجوائها، أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن الطائرة لم تخرج عن المجال الجوي السوري طيلة فترة تحليقها وأن ذلك موثق على أجهزة الرصد والتحكم الموضوعية.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين عقب الحادث، أن الطائرة الروسية أسقطت من قبل مقاتلات تركية من طراز “إف-16″، ووصف الحادث بأنه “طعنة في الظهر” من قبل من وصفهم بـ “المتواطئين مع الإرهاب.

رابط مختصر