اليونان: الأتراك ينفقون المليارات على الأسلحة وغير قادرين على حماية اللاجئين

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 30 نوفمبر 2015 - 6:32 مساءً
اليونان: الأتراك ينفقون المليارات على الأسلحة وغير قادرين على حماية اللاجئين

انتقد رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس عبر تغريدات على “تويتر” تركيا بعد إسقاطها قاذفة روسية بزعم أنها انتهكت مجالها الجوي.

ونشر تسيبراس التغريدات عقب قمة “الاتحاد الأوروبي – تركيا” في بروكسل الأحد 29 نوفمبر/ تشرين الثاني، والتي اتفق خلالها الاتحاد الأوروبي على منح تركيا 3 مليارات يورو لمساعدتها بشأن اللاجئين السوريين مع وعدها بتكثيف محادثات العضوية مقابل بذلها جهود للحد من تدفق المهاجرين.

وكتب تسيبراس في أول تغريدة من أصل 4 في حسابه الرسمي على تويتر “لحسن الحظ أن طيارينا ليسوا مزاجيين مثل (طياريكم) إزاء الروس”.

وأضاف في تغريدة ثانية “ما يحصل في بحر إيجة لا يصدق ولا يمكن السكوت عنه. ننفق المليارات على الأسلحة، أنتم لانتهاك مجالنا الجوي ونحن لاعتراضكم”، وتابع في الثالثة “لدينا أحدث أنظمة الأسلحة الجوية لكن على الأرض لسنا قادرين على القبض على مهربين يقومون بإغراق أبرياء”.
ورغم أن رئيس الوزراء اليوناني حذف التعليقات من حسابه بالإنكليزية الا أنها بقيت بتعابير مطابقة في حسابه باليونانية.

وأفادت وسائل الإعلام اليونانية أن تركيا انتهكت المجال الجوي اليوناني فوق بحر إيجة نحو 1600 مرة هذا العام فقط.

من جانبها صرحت وكالة الأنباء اليونانية أن التعليقات هي مختصر لما قاله تسيبراس لنظيره التركي أحمد داود اوغلو خلال القمة.

وأجاب داود أوغلو عبر حسابه الرسمي أن التعليقات تتعارض مع الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الاتحاد الاوروبي وتركيا الأحد حول أزمة اللاجئين. وغرد داود أوغلو على تويتر “التعليقات حول الطيارين لا تنسجم مع الأجواء اليوم. أليكسيس. علينا التركيز على لغة إيجابية”.
المصدر: “أ ف ب”

رابط مختصر