اتفاق على مساعدة اوروبية لتركيا بقيمة 3 مليارات يورو لاحتواء ازمة المهاجرين

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 30 نوفمبر 2015 - 9:40 صباحًا
اتفاق على مساعدة اوروبية لتركيا بقيمة 3 مليارات يورو لاحتواء ازمة المهاجرين

بروكسل ـ رويترز: اتفق الاتحاد الأوروبي وتركيا الأحد على خطة بقيمة ثلاثة مليارات يورو (3.2 مليار دولار) لمواجهة تدفق المهاجرين إلى اوروبا في اطار اتفاق أوسع لتسريع جهود أنقرة للانضمام إلى الكتلة التي تضم 28 دولة.
وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي “اتفقنا على ان عملية انضمام (تركيا) في حاجة إلى إعادة تفعيل.” جاء ذلك في مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يانكر في اعقاب قمة مع زعماء دول ورؤساء حكومات الاتحاد الاوروبي.
وقال داود أوغلو انهم اتفقوا على عقد قمتين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا كل عام.
من جهتها أكدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل بعد قمة الاتحاد الأوروبي وتركيا ان الاتحاد عرض على انقرة ثلاثة مليارات يورو لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا مقابل مساعدة تركية في وقف تدفق الهجرة.
وأكدت أيضا أن الاتحاد الأوروبي سيفتح الفصل السابع عشر من مفاوضات الانضمام مع تركيا هذا العام وسيعمل على تسريع السفر بدون تأشيرات للأتراك إذا تم الوفاء بالشروط القائمة.
وقالت ميركل إنها عقدت اجتماعا مع بعض الزعماء الاخرين في الاتحاد الأوروبي قبل ساعات من قمة بروكسل ناقشوا خلاله اعادة توطين بعض اللاجئين السوريين من تركيا مباشرة في بلادهم لكن لم يتم مناقشة أي أعداد.

رابط مختصر