أمين الناتو: الحلف يُجمع على حق تركيا في حماية مجالها الجوي

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 30 نوفمبر 2015 - 7:14 مساءً
أمين الناتو: الحلف يُجمع على حق تركيا في حماية مجالها الجوي

قال أمين عام حلف الشمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ، الإثنين، إن “أعضاء الحلف يُجمعون على حق تركيا في حماية مجالها الجوي، داعيا روسيا إلى القيام بدور بنّاء في استهداف العدو المشترك، وهو تنظيم داعش”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، في مقر الحلف ببروكسل، ذلك عقب لقاء جرى بين الطرفين هناك.

وأضاف ستولتنبرغ، أن “الأوضاع على حدود الناتو الجنوب شرقية تتغير بسرعة، وناقشنا الأحداث التي أسفرت عن إسقاط طائرة روسية، جميع الأعضاء يدعمون حق تركيا في الدفاع عن أجوائها الجوية وحماية وحدة ترابها”.

وأعرب أمين عام الناتو عن امتنانه لجهود تركيا في خفض التوتر ومحاولتها التواصل مع موسكو، معتبرا أن حادثة الطائرة التي وقعت الثلاثاء الماضي، “أثبت أهمية تقوية الآليات الدولية من أجل استقرار علاقات الحلف مع روسيا وزيادة الشفافية والقدرة على التنبؤ”.

وأكد أهمية وجود هذه الآليات في منع وقوع حوادث مماثلة، ومنع حصول توترات في حال وقوعها، والحيلولة دون خروجها عن نطاق السيطرة، لافتا في الوقت ذاته إلى “تطابق معلومات تركيا مع معلومات الحلف حول إسقاط الطائرة الروسية”.

وفي هذا الصدد قال إن أنقرة “أطلعتنا بكل المعلومات، حول انتهاك الطائرة الروسية للمجال الجوي التركي، وفي الوقت نفسه حصلنا على معلومات من مصادر أخرى، حيث كانت متطابقة مع المعلومات التركية”.

رابط مختصر