وكالة الأمن القومي الأمريكية تنهي تجسسها العشوائي على المكالمات الهاتفية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 29 نوفمبر 2015 - 7:52 مساءً
وكالة الأمن القومي الأمريكية تنهي تجسسها العشوائي على المكالمات الهاتفية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– قررت منظومة الاستخبارات الأمريكية، الأحد، إيقاف طرقها العشوائية في جمع المعلومات عن طريق التنصت على المكالمات الهاتفية.

وأشارت الحكومة الأمريكية إلى أنها ستتحرك باتجاه طرق “محددة ومستهدفة” لجمع المعلومات الاستخباراتية، وفقاً لما أشار إليه مدير المخابرات الوطنية في بيان له، وتأتي هذه الخطوة بعد حوالي عامين من كشف العميل السابق بوكالة الأمن الوطني الأمريكية، إدوارد سنودن، عن تفاصيل تخص برنامجها المخصص للتنصت على الهواتف.

وقام الرئيس الأمريكي باراك أوباما، في يونيو/حزيران الماضي بتوقيع تعديل أخذ صلاحيات وكالة الأمن القومي لجمع المعلومات العشوائية من ملايين الهواتف الخاصة بالأمريكيين.

وينص التعديل باسم “USA Freedom Act” على حصول الحكومة على مذكرة أو إذن قضائي لجمع معلومات خاصة بأشخاص محددين من شركات الاتصالات.

وقال مسؤولون حينها إن البرنامج السابق تم تخصيصه للتنصت بعد هجمات سبتمبر/أيلول، وكان هذا البرنامج يسمح بتسجيل وقت إجراء المكالمات ومدتها، دون المحتوى، وهذه البيانات، وفقاً لمنظمات الحفاظ على الحريات، كانت أكثر مما يتوجب على الحكومة معرفته.

وطلبت وكالة الأمن القومي، الاحتفاظ بدخول مؤقت لمعلومات سابقة حتى فبراير/شباط عام 2016، في وقت تفكر به محكمة نظم المراقبة الاستخباراتية الأجنبية بهذا الطلب.

رابط مختصر