جنرال أمريكي: ماذا يعني وجود S-400 الروسية في سوريا؟ (فيديو)

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 28 نوفمبر 2015 - 6:41 مساءً
جنرال أمريكي: ماذا يعني وجود S-400 الروسية في سوريا؟ (فيديو)

قال النائب السابق لرئيس الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي سيدريك لايتون، إن قيام روسيا بإرسال منظومة S-400 الصاروخية إلى سوريا يعني أن كل طائرة تمر في المنطقة باتت تحت تهديد شديد.

وقال لايتون: “من الراجح جدا أن تُسقط هذه المنظومة أي طائرة، والمخاطرة الآن لا تقتصر فقط على احتمال إسقاط طائرة تركية وحسب، بل يمكن أن تسقط طائرة تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد داعش”، وفقا لما نقلته شبكة “سي أن أن” الأمريكية.

وأضاف: “الوضع خطير للغاية الآن بوجود هذه المنظومة، حيث إنه سيتوجب على المقاتلات الأمريكية وطائرات التحالف تفعيل آلياتها الدفاعية من مثل منظومات التشويش الإلكتروني، الأمر الذي سيصعب تأدية المهام، والمنطقة بأكملها أصبحت أكثر خطورة بسبب فعلة تركيا”.

وحول تبعات ردة الفعل الروسية على الصعيد الاقتصادي ضد تركيا، قال لايتون: “السياح الروس طلب منهم تجنب الذهاب إلى تركيا، وهذا مصدر كبير للعملات في سوق الصرافة والاحتياطات من العملات الأجنبية”.

وأشار إلى أن تركيا تستورد 60% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا إلى جانب “انخراطهم مع الروس في العديد من مشاريع تأسيس خطوط للأنابيب وبعضها مهم للغاية بالنسبة لأنقرة.. ولا بد من ذكر الاستثمارات والمشاريع التركية في روسيا التي ستجمد حاليا، وعليه فإن تركيا بصدد خسارة مصدر رئيس من الدخل”.

رابط مختصر