مقتل ثمانية من انصار تنظيم الدولة بصدامات مع الجيش في الفلبين

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 11:36 صباحًا
مقتل ثمانية من انصار تنظيم الدولة بصدامات مع الجيش في الفلبين

مانيلا- (أ ف ب): اعلنت السلطات الفلبينية الجمعة ان ثمانية من اعضاء جماعة اعلنت ولاءها لتنظيم الدولة الاسلامية قتلوا في مواجهات مع الجيش في جنوب الفلبين.
وجرت المواجهات الخميس في بلدة باليمبانغ النائية الواقعة في جنوب الارخبيل والتي تضم اقلية مسلمة في هذا البلد الكاثوليكي الكبير الذي يشهد نزاعات منذ عقود.
وجرت الاشتباكات بين الجيش واعضاء في جماعة انصار الخلافة التي بايعت تنظيم الدولة الاسلامية في تسجيل فيديو تم تداوله على الانترنت في 2014، كما صرح الناطق باسم الجيش في المنطقة الميجور فيليمون تان.
ويقول الجيش إن تأثير تنظيم الدولة الاسلامية في الفلبين يقتصر على عصابات اجرامية بايعته، مؤكدا انه ليس هناك اي دليل على ان هذه العصابات تتلقى دعما فعليا من الجهاديين.
وكانت جماعة ابو سياف اكبر هذه المجموعات والتي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة “ارهابية” اعلنت ولاءها للدولة الاسلامية. وتحنجز هذه الجماعة اربعة رهائن اجانب على الاقل وتطالب بفدية بملايين الدولارات للافراج عنهم.
وقال الميجور تان انه تمت مصادرة خمسة اعلام سوداء شبيهة بالتي يرفعها تنظيم الدولة الاسلامية بعد الاشتباكات.
ويشهد جنوب الارخبيل حركة تمرد شيوعية واخرى للمسلمين وتنتشر فيه عصابات اجرامية تمارس الابتزاز وخطف الرهائن.
وقال الناطق باسم الجيش الوطني الكولونيل ريستيتوتو باديا ان جماعة انصار الخلافة الحديثة نسبيا تقوم بفرض خوات على الشركات وتسرق الماشية من المزارعين لكن علاقاتها بتنظيم الدولة الاسلامية غير مثبتة.
واضاف باديا لوكالة فرانس برس ان “هذه الجماعة تحاول ركوب موجة التأييد لتنظيم الدولة الاسلامية لكن الامر لا يتعلق في الواقع بالتنظيم”.
وتابع “نعتبرهم مجرد عصابة اجرامية”.

رابط مختصر