جاويش أوغلو: إسقاط الطائرة الروسية يستند للقوانين الدولية

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 4:14 مساءً
جاويش أوغلو: إسقاط الطائرة الروسية يستند للقوانين الدولية

باكو – الأناضول – قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الجمعة، إن إسقاط تركيا الطائرة الروسية، يستند للقوانين الدولية.
جاء ذلك خلال لقاء جاويش أوغلو مع رئيس المجلس الوطني لآذربيجان (البرلمان)، أكتاي أسدوف، في العاصمة الآذرية باكو.
وأوضح جاويش أوغلو، أن إسقاط الطائرة الروسية أدى إلى توتر العلاقات بين بلاده وروسيا، مؤكدًا أن هوية الطائرة لم تُعرف إلا بعد إسقاطها وفق قواعد الاشتباك.
وأضاف الوزير التركي “نحن لا نريد التصعيد مع روسيا، وأعتقد أنه بالإمكان أن نحل الأزمة بالطرق السياسية، وننتظر من حليفتنا روسيا تصريحات ومواقف تتسم بالحكمة”
وتابع “اتصلت مع نظيري الروسي، لافروف، وارتأينا الاجتماع في 3 -4 من الشهر المقبل في العاصمة الصربية بلغراد، اعتقد أن التوتر بين البلدين سينخفض خلال الأيام المقبلة، كما نثمن عاليا الموقف الموضوعي والمتزن لآذربيجان الشقيقة في هذا الصدد”.
من جانبه أكد رئيس المجلس الآذري، أسدوف، إن بلاده مستعدة لفعل كل ما بوسعها لتجاوز تركيا وروسيا الأزمة الحالية، مبينا أن تركيا بلد شقيق وصديق، وروسيا جارة مهمة لآذربيجان.
هذا والتقى جاويش أوغلو، خلال زيارته لآذربيجان كلا من الرئيس الآذري، إلهام علييف، ورئيس وزرائه، آرثر راسي زاده، قبيل لقائه أسدوف.
وهنأ علييف، جاويش أوغلو، بتشكيل الحكومة التركية الجديدة، كما أعرب عن امتنانه بدعوتهم إلى قمة العشرين، التي أقيمت في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا، في 16-17، تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي.

رابط مختصر