تنظيم الدولة يعيد فتح جامعة الموصل بالعراق

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 27 نوفمبر 2015 - 1:37 صباحًا
تنظيم الدولة يعيد فتح جامعة الموصل بالعراق

أعاد تنظيم الدولة في العراق، فتح جامعة الموصل بعد مرور فترة على سيطرته على مدينة الموصل، وقرر التدريس فيها وفق مناهجه، مع ترك التدريس في بعض الأقسام بالمناهج السابقة.

وقال الدكتور محمد أستاذ بجامعة الموصل في تصريح خاص لـ”عربي21″، “اجتمع بنا التنظيم أو ما يسمى ديوان التعليم لديهم، وعرض علينا الرواتب والعمل على تدريس الطلبة في جامعة الموصل، وإعادة افتتاح الجامعة، فوافق أغلبنا، وقمنا بإصدار أوراق لتقدم الطلبة وفتحت أبواب الجامعة”.

واسترسل قائلا، “بدأ يتوافد الآلاف من أبناء الموصل، وأبناء سوريا وحتى بعض عناصر التنظيم من الدول الأخرى ومنها اليابان، والسودان، ومصر، وليبيا، والسعودية للتقديم وتعبئة استمارات التقديم إلى الأقسام المفتوحة في الجامعة، ومنها أقسام الطب والهندسة، وأقسام علوم الحياة والتربية والشريعة وأصول الدين وغيرها، ومازالت لدينا بعض الأقسام لم تكتمل أطرها التدريسية”.

وعن أعداد المتقدمين إلى الجامعة حتى اللحظة يقول محمد،”استقبلنا 10 ألاف طالب من جميع قرى ونواحي ومركز مدينة الموصل، ومنهم ما يقارب 2000 من سوريا، وبعض الجنسيات الأخرى، والآن الأقسام الطبية بدأت بالدوام واستقبال الطلبة، وبدء إعطاء المحاضرات الدراسية للطلبة، وفي الأسبوع القادم سيتم تسجيل جميع الطلبة وقد يكون الدوام بعد الأسبوع القادم”.

وفي نهاية حديثه مع “عربي21” أكد محمد، أن التنظيم “استحدث سلم جديد للرواتب التي سيسلمها لكادر الجامعة خلال الأشهر القادمة، كما تم تسليم راتب لأول شهر خلال بدء دوام كادر الجامعة، ومنهم كوادر التسجيل وشؤون الطلبة وغيرها، ومبلغ لا يتجاوز 400 ألف دينار عراقي”.

وتعتبر جامعة الموصل من أكبر الجامعات في العراق، حيث تضم العديد من الأساتذة الحاصلين على الشهادات العليا في مختلف المجالات، كما خرجت الآلاف من أصحاب الشهادات، وتضم أغلب الأقسام العلمية والطبية وغيرها.

رابط مختصر