هولاند يلتقي رنزي في إطار مساع لتشكيل ائتلاف ضد داعش

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2015 - 3:46 مساءً
هولاند يلتقي رنزي في إطار مساع لتشكيل ائتلاف ضد داعش

باريس: اعلن رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رنزي الخميس ان بلاده “تؤكد التزامها” في سبيل “استراتيجية شاملة” لمكافحة الارهاب، وذلك في اعقاب لقاء مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في باريس. وتندرج هذه الزيارة في اسبوع من المفاوضات المكثفة التي يجريها هولاند لتشكيل ائتلاف موسع ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وصرح رنزي للصحافة بعد اللقاء “من الضروري بذل مجهود يشمل جهات متزايدة وانشاء ائتلاف اوسع قادر على (…) تنفيذ الهدف الذي عبّر عنه الرئيس هولاند تماما، اي تدمير داعش”. اضاف ان “ايطاليا تؤكد التزامها” في سبيل “استراتيجية شاملة، دبلوماسية، عسكرية، انسانية، ثقافية ومدنية” من دون تحديد الصيغة التي قد تتخذها المساهمة الايطالية.

وبعدما التقى هولاند الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء في واشنطن، ثم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين في لندن والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الاربعاء في باريس، يتوجه لاحقا اليوم الى موسكو ليلتقي بعد الظهر الرئيس فلاديمير بوتين.

ويتكرر الحديث عن مخاطر وقوع هجمات تستهدف ايطاليا منذ اعلان تنظيم الدولة الاسلامية الفاتيكان احد اهدافه، وفيما تستعد روما لاستقبال حشود غفيرة بمناسبة يوبيل دعا اليه البابا يبدا في 8 كانون الاول/ديسمبر.

وفي ما يتعلق باللاجئين المتوافدين الى اوروبا طالب هولاند ورنزي بـ”اتفاق شامل” مع تركيا قبل انعقاد مجلس اوروبي الاحد لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي وتركيا.
وصرح هولاند بخصوص المجلس الذي سيعقد في بروكسل “علينا ابرام (…) اتفاق شامل مع تركيا…من اجل ضمان امن الحدود” الامر الذي ايده رنزي.

وكان رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رنزي وصل صباح الخميس الى قصر الاليزيه لعقد لقاء مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، الذي يواصل هذا الاسبوع مساعيه الدبلوماسية المكثفة من اجل تشكيل ائتلاف موسع ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

واستقبل هولاند رنزي عند مدخل القصر الرئاسي، ومن المقرر اصدار اعلان صحافي في ختام اللقاء. وبعدما التقى هولاند الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء في واشنطن، ثم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين في لندن، والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل مساء الاربعاء في باريس، يتوجه لاحقا اليوم الى موسكو ليلتقي بعد الظهر الرئيس فلاديمير بوتين.

وازداد تنسيق الجهود لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية تعقيدا، بعد اسقاط تركيا الدولة العضو في الحلف الاطلسي، والمشاركة في الائتلاف ضد الجهاديين طائرة حربية روسية الثلاثاء اتهمتها بانتهاك مجالها الجوي. وكان رنزي حذر أخيرًا من مخاطر قيام “ليبيا ثانية” في سوريا في حال القيام بتدخل عسكري اوسع نطاقا في هذا البلد بدون تحديد اجندة سياسية واضحة.

أ. ف. ب.

رابط مختصر