نصائح تحفظ الصحة وتُطيل العمر

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2015 - 12:56 صباحًا
نصائح تحفظ الصحة وتُطيل العمر

توصل الباحثون إلى مجموعة من النصائح التي تساهم في إطالة العمر والحصول على صحة سليمة، وهي نصائح تتراوح بين الغذاء والرياضة والعلاقات الإجتماعية والإنسانية.

إعداد ميسون أبو الحب: دائمًا ما شكلت الصحة هاجسًا متعاظمًا لدى غالبية البشر، لا سيّما مع تقدّم سنوات العمر، وطالما سعى الطب، ولا يزال، إلى اجتراح وصفات علاجية وتجميلية للمساهمة في إرساء صحة جيدة تساعد في إطالة العمر على وقع نضارة مستدامة.

وفي هذا الإطار، توصل الباحثون الى أن اتباع بعض النصائح يؤدي الى اطالة العمر، وإلى التمتع بصحة جيدة على الدوام، وهي تتوزع على الشكل الآتي:

أطعمة نباتية ويوغا

أظهرت دراسات ان تناول اطعمة نباتية وممارسة رياضة اليوغا يطيل التيلوميرات، وهي قبعات تحيط بالكروموسومات التي تقصر كلما تقدمنا في العمر.

وأظهر بحث في جامعة كاليفورنيا ان الصحة الجيدة تتطلب التقليل من تناول اللحوم ومن التوتر اليومي، عبر نشاطات تساعد على التخلص منه، وتزيد من طول الكيلوميرات بحدود 10% في غضون خمس سنوات، ما يُساعد على إبطاء ظهور علامات التقدم في السن.

التعرّق ثلاث مرات في الاسبوع

هذا افضل ما يمكن فعله من خلال ممارسة الرياضة 3 مرات في الاسبوع، حسب قول تيم سبيكتور، استاذ الجينات في كنغز كوليج في لندن.

تناول عصير الطماطم وصلصة الطماطم

عام 2012، اكتشف البروفسور مارك بيرج وفريقه في جامعة نيوكاسل في بريطانيا، ان تناول خمس ملاعق طعام من منتجات الطماطم يزيد من انتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد، بغضون خمسة اسابيع فقط.

معرفة تاريخ الاسرة الصحي

أي إصابة بمرض القلب في العائلة قد تنتقل الى ابن او حفيد، ولذا يجب التأكد من ذلك واخذ الاحتياطات اللازمة بمساعدة طبيب الاسرة.

أكبر من 45 عامًا؟ افحص قلبك!

وجود الدورة الشهرية يحمي النساء من امراض القلب، غير ان انقطاع الدورة في سن الـ 45 تقريبًا، بالإضافة إلى عوامل متعددة، قد تؤدي الى اصابة النساء بأمراض القلب وبأمراض اخرى، مثل ارتفاع الضغط والكولسترول، وهذان الاثنان يُسميّان “الامراض القاتلة بصمت”، لأنها بلا أعراض.

ولذلك، على كل من تجاوز سن الخامسة والاربعين إجراء الفحوصات اللازمة والدورية لتجنب هذا النوع من الامراض والسيطرة عليها إن وجدت.

كن ذكيًا باستهلاك الدهون

ليست كل الدهون سيئة، فهي جزء مهم من الطعام الصحي، ومن المفضل تناول كمية معينة من الدهون يوميًا، عليك فقط ان تميّز بينها، وأن تختار الأفضل، مثل التي نجدها في اللوز والفستق والبندق، اضافة الى دهون القلي المصنوعة من عبّاد الشمس والزيتون والصويا وزيت السمسم وما شابه.

هناك أيضًا زيوت مفيدة متوفرة في الاسماك، مثل السلمون والتونة والساردين والطحينية، 150 غراما من هذه الزيوت كافية اسبوعيًا للتمتع بصحة جيدة.

تناول 15 قطعة مكسرات يوميًا

هذه الكمية كافية لتجنب امراض القلب والشرايين، حسب قول الدكتور روس وولكر في جامعة هارفارد، الذي ينصح بتناولها صباحًا او في فترة الظهيرة.

الرياضة العقلية لا تنفع

اظهرت دراسات ان ممارسة ألعاب ذهنية لا تضيف الكثير الى صحة الدماغ، ويعتقد الدكتور وولكر ان الافضل قضاء وقت ممتع مع الأصدقاء، بالإضافة إلى أمسيات سعيدة مع افراد الاسرة لتجنب خطر الخرف.

تناول الدارسين

الدارسين هو أفضل انواع البهارات على الاطلاق، إذ تكفي ربع ملعقة شاي منه في الصباح للسيطرة على معدّل السكرّي لفترة النهار كله.

إلى ذلك، تُعد البهارات، بشكل عام، الافضل في التخلص من السموم، وفي محاربة آثار التقدم بالسن.

العلاقات الانسانية

يقول الدكتور وولكر إن افضل دواء على وجه الارض هو التصرف الايجابي في الحياة والابتعاد عن التوتر وعن العزلة، واظهرت دراسة، نشرت في مجلة جاما، ان وجود هدف في الحياة يجعل المرء يعيش سنوات أطول وأكثر سعادة.

النوم لـ 7 ساعات

كشفت بحوث ودراسات عن علاقة وطيدة بين النوم والصحة وطول العمر، وبيّنت أن افضل معدل للنوم يتراوح بين 6.5 و 7.5 ساعة كل ليلة، فيما لم يُلاحظ أي تأثير على طول العمر لدى أشخاص ينامون لساعات أطول.

ايلاف

رابط مختصر