مصادر عسكرية: تركيا حذرت روسيا مرارا بأنها ستطبق قواعد الاشتباك بحزم

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2015 - 8:48 مساءً
مصادر عسكرية: تركيا حذرت روسيا مرارا بأنها ستطبق قواعد الاشتباك بحزم

أنقرة – الأناضول – حذرت تركيا، الجانب الروسي مرارا من أنها ستطبق قواعد الاشتباك بشكل حازم، عقب الانتهاكات الثلاثة لمجالها الجوي الشهر الماضي، قبل اسقاط الطائرة الروسية الثلاثاء الماضي.
و كان آخر تحذير وجهته تركيا – قبل اسقاط الطائرة – لهيئة عسكرية روسية، في مركز رئاسة الأركان التركية، في 15 تشرين الأول/ أوكتوبر الماضي، وذلك بعد انتهاك الروس المجال الجوي التركي.
وذكرت مصادر عسكرية تركية، أن طائرات تابعة لسلاح الجو الروسي، اخترقت المجال التركي ثلاث مرات قبل شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، وذلك في تواريخ 3 و4 و29 تشرين الأول/ أوكتوبر الماضي، بعد بدء حملتها العسكرية بسوريا في 30 أيلول/ سبتمبر الماضي.
وقالت المصادر إن سلاح الجوي التركي، تدخل عقب الانتهاك الرابع لمجالها الجوي، وأسقطت الطائرة الروسية، وفق قواعد الاشتباك، منوهة بأن هوية الطائرة لم تُعرف إلا بعد إسقاطها.
وأضافت المصادر العسكرية، أن الخارجية التركية استدعت السفير الروسي في أنقرة، عقب اختراق المجال الجوي التركي، من قبل الطائرات الروسية في 3 تشرين الأول/ أوكتوبر الماضي، كما أن رئاسة الأركان التركية اجتمعت مع مسؤولين عسكريين روس، في مركز الأركان بالعاصمة أنقرة، في 5 تشرين الأول/ أوكتوبر، عقب الانتهاك الروسي الثاني، الذي جاء في الرابع من الشهر نفسه.
واجتمع الجانب التركي مع “ألكسندر كانتيميروف”مستشار السفارة الروسية في أنقرة، في قيادة رئاسة الأركان التركية، وذلك في إطار تحذيرات تركيا، لروسيا بخصوص الانتهاكات الجوية.
وكان الجانبان اجتمعا آخر مرة في 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الحالي، في قيادة الأركان التركية، حيث التقت هيئة تركية ضمت 12 مسؤولاً بينهم اللواء “فاتح سرت”، من الطرف التركي، ومثل الجانب الروسي هيئة تكونت من لواء و8 ضباط آخرين، تباحثوا فيه العلاقات العسكرية الثنائية، وركزوا على موضوع الانتهاكات الروسية المتتالية للأجواء التركية.
وكانت طائرتان تركيتان من طراز “إف-16″، أسقطتا مقاتلة روسية من طراز “سوخوي-24″، الثلاثاء الماضي، انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا في ولاية “هطاي” (جنوب)، وذلك بموجب قواعد الاشتباك المعتمدة دوليًا. وقد وجهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق، قبل أن تقوم بإسقاطها.

رابط مختصر