قائد في حلف الناتو: روسيا لاترغب في مواجهة تركيا والحلف

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2015 - 8:48 مساءً
قائد في حلف الناتو: روسيا لاترغب في مواجهة تركيا والحلف

فيلنيوس- الأناضول: قال الجنرال فيليب بريدلاف القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي “الناتو” في أوروبا، معلقا على إسقاط تركيا طائرة حربية روسية، انتهكت أجواءها الثلاثاء، إن روسيا لاترغب في مواجهة تركيا والناتو.
وأكد بريدلاف، في تصريحات أدلى به لوكالة الانباء اللاتفية (ليتا) الخميس، ضرورة احترام الآخرين سيادة جميع الدول الأعضاء في الحلف بما فيها تركيا على أجوائها.
وأوضح بريدلاف، أن الحلف يحرص على ايجاد حل دبلوماسي، قائلا “نرفض تصعيد التوتر، لذا ينبغي إيجاد حل دبلوماسي للمسألة بين موسكو وأنقرة، كما أن روسيا، لاتريد مواجهة تركيا والحلف، وأن الأخيرتين لاتريدان مواجهة موسكو أيضا”.
وكانت طائرتان تركيتان من طراز “إف-16″، أسقطتا مقاتلة روسية من طراز “سوخوي-24″، انتهكت المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا في ولاية “هطاي” (جنوب)، وذلك بموجب قواعد الاشتباك المعتمد عليها دوليً ا.وقد وجهت المقاتلتان 10 تحذيرات للطائرة الروسية خلال 5 دقائق، قبل أن تقوم بإسقاطها.
وكانت طائرات حربية تابعة لروسيا، انتهكت الأجواء التركية مطلع تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث اعتذر مسؤولون روس عن ذلك، مؤكدين حرصهم على عدم تكرار مثل تلك الحوادث مستقبلًا، في حين حذرت تركيا من أنها ستطبق قواعد الاشتباك التي تتضمن ردًا عسكريًا ضد أي انتهاك لمجالها الجوي.

رابط مختصر