تركيا تبدأ بدفع الثمن الاقتصادي لإسقاط السوخوي

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2015 - 3:08 مساءً
تركيا تبدأ بدفع الثمن الاقتصادي لإسقاط السوخوي

موسكو – فيما بدا كأول رد عملي على اسقاط المقاتلة الروسية بنيران الطيران التركي الثلاثاء، قالت وزارة الزراعة الروسية في بيان الخميس إن موسكو ستشدد الضوابط على الواردات الغذائية والزراعية من تركيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن ان الحادث سيخلف “عواقب خطيرة على العلاقات الروسية-التركية”.

وأمرت الحكومة الروسية وكالة سلامة الغذاء بتشديد الضوابط بعد أن أظهر بحث لوزارة الزراعة أن نحو 15 بالمئة من الواردات الزراعية التركية لا تتفق مع القواعد الروسية.

وتورد تركيا لروسيا الفواكه والخضراوات ومنتجات اللحوم.

وقالت تركيا إنه تم إسقاط طائرة السوخوي سو-24 بعد أن دخلت المجال الجوي التركي اثر تلقيها عدة تحذيرات. وقالت روسيا إن الطائرة كانت في المجال الجوي السوري ، ولم يتم تحذيرها.

وياتي هذا الحادث، وهو الاخطر منذ التدخل العسكري الروسي الى جانب الرئيس السوري بشار الاسد، في وقت تحاول فرنسا اقناع الاميركيين والروس بالعمل معا ضد الجهاديين بعد اعتداءات باريس.

واعتبر بوتين ان “الخسارة اليوم هي بمثابة طعنة في الظهر وجهت الينا من قبل المتآمرين مع الارهابيين”.

واكد ان المقاتلة الروسية التي اسقطها الطيران التركي قرب الحدود السورية لم تكن تهدد تركيا مشيرا الى انها اصيبت في الاراضي السورية على بعد كيلومتر من الحدود التركية.

من جهته، برر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لجوء قواته المسلحة الى القوة، وقال في خطاب القاه في انقرة “على الجميع ان يحترموا حق تركيا في حماية حدودها”.

وترتبط روسيا وتركيا بعلاقات اقتصادية قوية عززها عدد من الاتفاقيات التي تم ابرامها مؤخرا.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر