برلماني عراقي يكشف تسهيلات تركيا لـ«داعش»

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2015 - 5:30 مساءً
برلماني عراقي يكشف تسهيلات تركيا لـ«داعش»

غادة خيري
كشف القيادي في ائتلاف «دولة القانون»، والنائب عن «التحالف الوطني» في البرلمان العراقي، ومستشار الأمن القوي السابق، موفق الربيعي، لوكالة «سبوتنيك» الروسية، اليوم الخميس، عن أنواع الدعم التركي لتنظيم «داعش» الإرهابي.
وأشارت الوكالة إلى أن تركيا تمثل «الحضن الحنون» للتنظيم الإرهابي، حيث تمثل «الطبيب» للجرحى الذين يصابون في العمليات العسكرية بسوريا والعراق، وكذلك «سوق مربحة» لقادة الدواعش والمهاجرين لصفوف داعش.

وأوضح الربيعي، للوكالة الروسية:«أن النوع الأول من الدعم التركي للتنظيم الإرهابي، يتمثل في بيع «داعش» لنفط العراقي والسوري في السوق السوداء التركية بسعر وصل إلى 20 دولارا للبرميل الواحد، أي بنصف السعر العالمي للخام».
وتابع:«أن النوع الثاني من دعم تركيا للتنظيم الإرهابي، يظهر في أن تركيا تمثل نقطة مركزية لتجنيد الدواعش الجدد المهاجرين من كل بقاع العالم الأجنبي والعربي، والالتقاء مع قادة التنظيم في اسطنبول، لنقلهم عبر الحدود التركية مع العراق إلى الموصل، ومع سوريا إلى الرقة».

وذكر الربيعي، أن الأمن التركي يغض الطرف عن تسلل وعبور العناصر الداعشية من أنقرة إلى سوريا والعراق، مشيرًا إلى أن جرحى التنظيم الإرهابي يتلقون العلاج في المستشفيات التركية.

رابط مختصر