إردوغان يقترح على بوتين عقد لقاء معه في باريس على هامش مؤتمر المناخ

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 26 نوفمبر 2015 - 10:23 مساءً
إردوغان يقترح على بوتين عقد لقاء معه في باريس على هامش مؤتمر المناخ

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخميس 26 نوفمبر/ تشرين الثاني إنه عرض على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد لقاء معه في باريس على هامش قمة المناخ في الـ 30 من الشهر الجاري.

وأضاف الرئيس التركي في لقاء مع “فرانس 24” أن الجانب الروسي لم يعط موفقته حتى الآن.

وفي وقت سابق أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنه لا يجري حاليا التحضير للقاء يجمع الرئيس الروسي بنظيره التركي على هامش قمة المناخ.

وكان أردوغان تحدث في اللقاء نفسه أنه حاول مرارا الاتصال بالرئيس بوتين عقب حادث إسقاط القاذفة الروسية في سوريا، إلا أن محاولاته لم تكلل بالنجاح.

لو علمنا أن الطائرة الحربية روسية لما أسقطناها

وقال الرئيس التركي أنه لو علمت أنقرة أن الطائرة الحربية التي تم إسقاطها من قبل سلاح الجو التركي كانت روسية لَعرقلت انتهاكها المجال الجوي التركي بطريقة أخرى.

إردوغان: سأستقيل من منصب الرئيس في حال أثبتت روسيا اتهاماتها بشراء تركيا النفط من “داعش”

وفي رده على سؤال حول توجيه روسيا اتهامات للسلطات التركية بشراء النفط من تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي أكد الرئيس التركي أنه سيستقيل من منصبه في حال أثبتت روسيا اتهاماتها هذه.
وأوضح أردوغان : “إننا نعرقل بشكل فوري محاولات المجموعات الإرهابية التي تنقل النفط عبر الحدود التركية، ونقوم بمصادرتها، وثم تدمر وزارة التجارة التركية شحنات النفط هذه”.
وشدد اردوغان على أن روسيا تعد أكبر مصدر نفط لتركيا، مشيرا إلى أن يجب على المسؤولين الروس الامتناع عن الإدلاء بمثل هذه الادعاءات أو تقديم الأدلة التي تثبت صحتها.

المصدر: وكالات

رابط مختصر