متحدون: لجنة التنسيق العليا بداية لتشكيل حزب للمشاركة في الانتخابات

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 3:16 صباحًا
متحدون: لجنة التنسيق العليا بداية لتشكيل حزب للمشاركة في الانتخابات

اعتبر القيادي في ائتلاف متحدون محمد الخالدي، الثلاثاء، تشكيل “لجنة تنسيق عليا” بأنه بداية لتشكيل حزب من اجل المشاركة في الانتخابات، وفيما رجح أن تخطو الكتل الأخرى هذه الخطوة، شدد أنه لا يمكن إشراك أي متعاون مع “داعش” فيه.

وقال الخالدي في حديث لبرنامج “بربع ساعة” الذي تبثه الفضائية السومرية، إنه “لا يمكن الاستمرار بتكتلات مستقبلاً والاشتراك بانتخابات إلا عن طريق الأحزاب، وتشكيل اللجنة هو بداية لتشكيل الحزب”، مرجحاً أن “تخطو الكتل الأخرى هذه الخطوة”.

وأضاف الخالدي، أن “الاجتماع الأول كان في عمان، والاجتماع المقبل سيكون في بغداد بداية الشهر المقبل بحضور الكيانات السياسية او مجاميع أخرى تنضم له”، متوقعاً أن “يكون متحدون هو النواة”.

وبين الخالدي، أن “متحدون ضد كل من تعاون واشترك مع داعش ولا يمكن إشراك أي متعاون مع داعش في التكتل”، مشيراً الى أن “قسماً من كتلة متحدون النيابية ستخرج منها عند تشكيل هذا الحزب وقسم آخر سيدخلون إليه حسب البرنامج والمنهج”.

وتابع القيادي في ائتلاف متحدون، أن “البعثيين المحظورين في الدستور لا يمكن التعامل معهم”، مستدركاً بالقول “لكن الآخرين الذين يرغبون بالتعامل مع العملية السياسية لكن بأسماء ومسميات أخرى دون الرجوع الى الفكر البعثي فهو أمر طبيعي ومن جميع المكونات”.

وكان عضو تحالف القوى العراقية خالد المفرجي عزا، أمس الاثنين، أسباب تشكيل لجنة التنسيق العليا الى الحاجة لتكون القيادات السنية “رأياً موحداً”، فيما اعتبر أسماء هذه اللجنة ومناصبها في الدولة بأنها “الأعلى والأبرز” داخل التمثيل السني بالعملية السياسية.

وأعلن زعيم ائتلاف “متحدون” اسامة النجيفي، أمس الأحد، عن تشكيل “لجنة تنسيق عليا” تضم 13 شخصاً، خاصة بالمحافظات التي يسكنها السنة في العراق.

رابط مختصر