مارين لوبن: على فرنسا الابتعاد عن السعودية لمحاربة تنظيم الدولة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 6:47 مساءً
مارين لوبن: على فرنسا الابتعاد عن السعودية لمحاربة تنظيم الدولة

ستراسبورغ- (أ ف ب): اعلنت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبن الاربعاء أمام البرلمان الأوروبي أن على بلادها “تغيير تحالفاتها” لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية من خلال الابتعاد عن السعودية وقطر، والاقتراب من روسيا وإيران.
وقالت أمام النواب الاوروبيين في ستراسبورغ انه بعد الاعتداءات التي وقعت في باريس في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر، من الضروري “تحديد العدو” اي “التطرف الاسلامي”.
واضافت رئيسة الجبهة الوطنية خلال نقاش خصص لعواقب الاعتداءات الاخيرة في باريس “تحديد العدو يرغم على اعادة النظر في صداقات عدة على الصعيد الدولي ويرغم على طرح سؤال عما اذا كان في امكاننا ان نبقى حلفاء السعودية وقطر” وطرح تساؤلات حول “موقف تركيا من الاصولية الاسلامية”.
واوضحت أن “مجمل الاتفاقات والتحالفات الدولية التي ابرمناها تدفعنا في الواقع الى ان نكون اليوم حلفاء الاصولية الاسلامية بدلا من خصومها”.
وقالت “اقترح تغيير هذه التحالفات. كل الذين يحاربون الاصولية الاسلامية يجب ان يعتبروا حلفاء دون أي تحفظ. وهذا ينطبق على مصر ودولة الامارات العربية المتحدة وروسيا وايران”.
وانتقد زعيم حزب الخضر في البرلمان الاوروبي البلجيكي فيليب لامبرتس بشدة علاقة الغربيين مع الرياض.
وقال “ان نظام السعودية يروج لشكل من اشكال الاسلام هو على الارجح الاكثر فاشية في العالم”.
واضاف ان السعودية “دولة تنتهك الحقوق الاساسية دولة تصلب وتقطع الرؤوس والايدي ونقيم معها علاقات ممتازة. لكن ماذا تتوقعون، فان حاجتنا للنفط تجعلنا نعتمد على هؤلاء الاشخاص”.

رابط مختصر