جايك جيلينهال وكاترين دونوف وشاروخان أبرز ضيوف مهرجان دبي السينمائي هذا العام

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 6:28 مساءً
جايك جيلينهال وكاترين دونوف وشاروخان أبرز ضيوف مهرجان دبي السينمائي هذا العام

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — يحل الممثل الأمريكي جايك جيلينهال والممثلة الفرنسية كاترين دونوف، إضافة إلى الممثل الهندي شاروخان ضيوفا هذا العام على الدورة الثانية عشر لمهرجان دبي السينمائي، الذي أعلن اليوم الأربعاء عن برنامجه الكامل، وفئات الجوائز، وأبرز النجوم الذيم سيتم تكريمهم في دورة هذا العام.

وخلال مؤتمر صحفي أقيم الأربعاء، كشف مسعود أمر الله، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي، عن مشاركة 134 فيلما من مختلف دول العالم، من بينها أكثر من 70 فيلما من المنطقة العربية.

وتشهد ليلة الافتتاح، التي تقام يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، عرض فيلم Room للمخرج ليني أبراهامسون، ويستند إلى رواية تحمل الاسم ذاته، تصدرت قوائم المبيعات عام 2010. ويحكي الفيلم قصة أم وابنها جاك ومحاولتهما للتشبث بالحياة والنجاة معا.

أما فيلم الختام هو The Big Short، الذي يتطرق للأزمة المالية العالمية التي ضربت الاقتصاد عام 2008، ويؤدي دور البطولة فيه كل من براد بيت، وستيف كاريل، وكرستيان بيل، ورايان غوسلينغ.

وأعلنت إدارة المهرجان تكريم عدد من القامات السينمائية العربية والعالمية، ومن أهمها الممثل المصري عزت العلايلي، والتونسي سامي بوعجيلة، والهندي نصرالدين شاه، إلى جانب الممثلة الفرنسية كاترين دونوف.

ويشهد هذا العام إضافة جائزة جديدة إلى قائمة جوائز المهر، تتمثل في جائزة المهر الخليجي للأفلام القصيرة.

ومن أبرز الأفلام العربية التي ستعرض في دورة هذا العام، فيلم “كلاسيكو”، وهو فيلم تدور أحداثه في شمال العراق حول أخوين يقررا خوض رحلة خارج البلاد للفت انتباه نجمهما المفضل كرستيانو رونالدو، إلى جانب فيلم “يا طير الطاير” للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، الذي يرأس أيضا لجنة تحكيم جوائز IWC للمخرجين.

وفي سؤال لـCNN بالعربية حول المسؤولية التي تقع على مهرجان دبي السينمائي خصوصا بعد وقف مهرجاني أبوظبي السينمائي والدوحة ترايبيكا، قال عبد الحميد جمعة، رئيس مهرجان دبي السينمائي: “المسؤولية منذ البداية كانت صعبة، ولكن وقف هذه المهرجانات لا يعني بالضرورة وقف دعم السينما من تلك الجهات، فنحن نعمل مع أبوظبي لترسيخ صناعة السينما في الدولة، كما أن قطر لا زالت تقيم مهرجانين آخرين للسينما، وبالتالي فالجهود الإقليمية مستمرة لاستمرار الحوار حول السينما والثقافة.

وينطلق مهرجان دبي السينمائي يوم 9 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وتستمر فعالياته حتى 16 من الشهر نفسه.

رابط مختصر