تركمان سوريا يستعيدون مناطق فقدوها بعد إسقاط المقاتلة الروسية

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2015 - 5:06 مساءً
تركمان سوريا يستعيدون مناطق فقدوها بعد إسقاط المقاتلة الروسية

تناقلت الصحف التركية الصادرة صباح الأربعاء، إسقاط الطائرة الروسية من قبل المقاتلات التركية بعد اختراقها للمجال الجوي التركي.

وتطرقت الصحف التركية إلى موضوع تشكيل الحكومة التركية الجديدة، برئاسة رئيس حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو.

هكذا أسقطت تركيا الطائرة الروسية

أفادت صحيفة “يني شفق” بأن المقاتلات التركية أسقطت مقاتلة روسية من طراز “سو-24” بعد اختراقها للمجال الجوي التركي، وذلك أثناء قصفها للمقاتلين التركمان في منطقة جبل التركمان شمال سوريا.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن المقاتلة الروسية “سو-24” كانت تقوم بتنفيذ غارات على الجبل الأحمر التابع لسيطرة التركمان في جبل التركمان من أجل فتح الطريق أمام قوات الأسد والشبيحة، حيث اخترقت الأجواء التركية أكثر من مرة أثناء القيام بغاراتها، ما دفع بالمقاتلات التركية إلى إسقاطها بعد تنبيهها أكثر من مرة.

وبينت الصحيفة أن روسيا أعلنت سقوط إحدى طائراتها وقفز الطيارين منها بالمظلات إلا أن أحد الطيارين قتل قبل أن يهبط إلى الأرض برصاص المقاتلين، فيما ما زال مصير الطيار الآخر مجهولا، حيث سقطت الطائرة في جبل التركمان على جبل كفير.

وأضافت الصحيفة أن القوات المسلحة التركية في بيانها عن إسقاط الطائرة، بينت أن الطائرة أسقطت بواسطة مقاتلتي “أف 16” وهي على ارتفاع 6 آلاف متر، حيث تم تحذيرها أكثر من 10 مرات خلال خمس دقائق ولكن الطيّار لم يمتثل للتحذيرات، ما دفع القوات المسلحة إلى التعامل مع الطائرة وفق قواعد الاشتباك المعمول بها.

وعن ردة فعل الساسة الأتراك، فقد بينت الصحيفة أن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، بيّن أن موقف تركيا واضح في هذا الأمر، وهي أنها لن تسمح بأي اختراق لأجوائها، وقال: “نريد أن يعلم كل العالم أننا سنقوم بكافة التدابير اللازمة من أجل الحفاظ على أمن حدودنا”.

تركمان سوريا بعد إسقاط الطائرة الروسية: استعدنا كل ما فقدناه

أفادت صحيفة “يني عقد”، بأن المقاتلين التركمان الموجودين في منطقة جبل التركمان في سوريا فرحوا كثيرا بإسقاط الطائرة الروسية على يد القوات المسلحة التركية، حيث عبروا عن شكرهم في لقاء مع الصحيفة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإنه بعد إسقاط الطائرة، تمكن المقاتلون التركمان من استعادة كافة المناطق التي كانوا فقدوا السيطرة عيها في معارك الأيام الماضية، حيث إنهم عبروا عن شكرهم الجزيل للحكومة التركية والشعب التركي على قيامهم بهذا الأمر.

وأضافت الصحيفة أن المقاتلين قاموا بالقبض على الطيار، وأخذ أجزاء من الطائرة في منطقة السقوط وحفظوها كذكرى، كما أنهم بينوا أنهم استطاعوا استعادة كل المناطق التي كان جيش الأسد وشبيحته قد تقدموا فيها خلال الأيام الماضية.

ونقلت الصحيفة عن قائد اللواء الثاني في الساحل “بشار ملّا” قوله: “كل الجبل الأحمر في يدنا، وإضافة إلى أننا استعدنا كل ما فقدنا، فقد استطعنا التقدم إلى نقاط جديدة”.

الجديد في تشكيلة حكومة “داود أوغلو”

أفادت صحيفة “صباح” بأن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، أعلن يوم أمس في مؤتمر صحفي، تشكيلة الحكومة التركية الجديدة، وذلك بعد اجتماع مع رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، وأخذ مصادقته على التشكيلة الجديدة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، الذي استلم رئاسة الوزراء للمرة الثالثة، عيّن خمسة نواب له في منصب مساعد رئيس الوزراء في الحكومة الجديدة، كما أنه عين وزيرتين فقط في تشكيلة الحكومة الجديدة.

وأضافت الصحيفة أن تشكيلة الحكومة الحالية تحتوي على ثمانية وزراء جدد، فيما غاب عدد من الأسماء القديمة لحزب العدالة والتنمية مثل بشير أتالاي وعلي باباجان.

الأمن التركي يُنفذ عملية كبيرة ضد “بي كا كا” بإسطنبول

أفادت صحيفة “اكشام” بأن مديرية مكافحة الإرهاب في إسطنبول نفذت عملية أمنية واسعة استهدفت تنظيم حزب العمال الكردستاني “بي كا كا” الإرهابي، وذلك في منطقة “كوجوك جكمجه” في إسطنبول.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن القوات الأمنية اتخذت تدابير أمنية كبيرة حيث داهمت 20 عنوانا مختلفا بشكل متزامن، واعتقلت من العملية ثلاثة أشخاص بينهم متهم بتجارة المخدرات.

وأضافت الصحيفة أن القوات الأمنية استعانت بطائرات مروحية في أثناء تنفيذها للعملية، فيما بينت مصادر للصحيفة أن القوات الأمنية ستستمر في عمليات البحث للعثور على مطلوبين في الحي نفسه.

رابط مختصر