ما هي مواصفات “النسر الروسي” التي أسقطتها مقاتلات تركية؟

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 7:32 مساءً
ما هي مواصفات “النسر الروسي” التي أسقطتها مقاتلات تركية؟

أسقطت المقاتلات التركية، الثلاثاء، طائرة حربية روسية من طراز “سوخوي إس يو 24” التي يطلق عليها الروس اسم “النسر الروسي”.

يستعرض موقع “سبوتنيك” الروسي المهتم بالشؤون العسكرية، مواصفات “النسر الروسي” -سوخوي إس يو 24 (Sukhoi Su-24)- ويقول إنها طائرة هجوم مخصصة للأهداف الأرضية، تم إنشاؤها في العهد السوفييتي، دخلت إلى الخدمة في عام 1974، وما زالت حتى الآن موجودة في الخدمة في عدة بلدان مثل روسيا التي قامت بتجديد هذه الطائرات وزيادة قدراتها.

ونوه إلى أن هذه القاذفة دخلت الخدمة في عدة دول، أبرزها روسيا والعراق وليبيا وإيران والجزائر.

تتميز هذه القاذفة بمقعديها المختلفين عن باقي المقاتلات، حيث يجلس الطيار في هذه القاذفة بجانب الملاح، وليس أمامه. وتمتاز هذه الطائرة بقدرتها على شن هجمات خاطفة، حيث إنها تستطيع قصف أهداف أرضية على سرعات تفوق سرعة الصوت، كما أنها تمتاز بقدرتها على التحليق لمسافة طويلة وحمل أنواع مختلفة من الذخائر وبكميات متعددة.

تم تطوير هذه الطائرة لـ”سو-24 إم” التي دخلت حيز الخدمة عام 1983. وثمة ستة أنواع من هذه الطائرة، بينها “سو-24 إم بي” المخصصة للتشويش وطائرة الاستطلاع “سو-24 إم إر” وطائرة التزويد بالوقود في الجو من طراز “سو- 24 تي”. ولا تزال “سو-24 إم” قيد الخدمة في القوات الجوية الروسية.

وبحسب “سبوتنيك”، فإن سرعة الطائرة القصوى هي 1700 كلم في الساعة، أما السقف العملي للارتفاع فهو 11000 متر، ووزن الطائرة عند إقلاعها 32300 كلغ. أما مدى الطيران الأقصى فهو 4500 كلم، ووزن القنابل المحمولة 7000 كلغ.

وكانت مقاتلات تركية أسقطت المقاتلة الروسية، بعد اختراقها للأجواء التركية وإعلان وزارة الدفاع التركية أنها وجهت عشرة تحذيرات للطائرة الروسية خلال خمس دقائق دون استجابة، لتقوم تركيا بتطبيق قواعد الاشتباك الدولية في مثل هذه الحالات وتقوم بإسقاط الطائرة.

رابط مختصر