سلاح الجو التركي يسقط طائرة روسية عند الحدود مع سوريا

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 5:31 مساءً
سلاح الجو التركي يسقط طائرة روسية عند الحدود مع سوريا

مصدر رفيع يؤكد للميادين أن الطائرة الروسية التي أسقطت تعرضت لكمين جوي من مقاتلتين تركيتين وتم قصفها بصاروخ جو جو، ويشير إلى أن الطائرة لم تخرق الأجواء التركية واقتربت من الحدود بشكل مواز وليس بشكل رأسي، ويفيد بأن المعلومات تشير إلى مقتل أحد الطيارين وأسر الاخر.

قال مصدر رفيع للميادين إن الطائرة الروسية تعرضت لكمين جوي من مقاتلتين تركيتين وتم قصفها بصاروخ جو جو.
وأشار المصدر إلى أن الطائرة لم تخرق الأجواء التركية واقتربت من الحدود بشكل مواز وليس بشكل رأسي.
ووقعت الطائرة قرب مرتفع نبع المر الحدودي والمعلومات تشير إلى مقتل أحد الطيارين وأسر الاخر، وفق المصدر.
وعادت المقاتلات التي قصفت السوخوي الروسية إلى قاعدة انجرليك التركية، فيما انطلقت المظلة الجوية التي كانت تحمي المقاتلات التركية من قاعدة غازي عينتاب العسكرية.
ويعقد حلف شمال الاطلسي اجتماعاً استثنائيا بعد ظهر اليوم في بروكسل بناء على طلب تركيا، للإطلاع على تفاصيل إسقاط الطائرة الروسية، بحسب الناطقة باسم الناتو.
ونقلت “رويترز” عن مسؤول أميركي قوله إن القوات الأميركية “لم تتدخل” في حادث إسقاط تركيا للطائرة الحربية الروسية.

من جهته، أوضح الكرملين أنه يمتلك “معلومات مؤكدة” تثبت أن الطائرة الروسية من طراز سوخوي 24 أسقطت فوق الأراضي السورية، مشيراً إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “قد يعلن اليوم تقييمه لقضية إسقاط الطائرة”.
وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أكدت في بيان لها الثلاثاء أن طائرة حربية من طراز “سوخوي-24” تابعة لمجموعة الطائرات الروسية في سوريا تحطمت اليوم عند الحدود السورية التركية، مرجحة أن يعود السبب إلى قصف من الأرض.
وأضافت الوزارة أن الطائرة أسقطت في الأجواء السورية على ارتفاع ٦ ألاف متر، نافية بشكل قاطع اختراق الطائرة للأجواء التركية، مؤكدة أن طياري الطائرة تمكنا من القفز منها بالمظلات فيما ذكرت وسائل إعلام تركية أن أحد الطيارين أسرته المجموعات المسلحة في سوريا.
وكالة “رويترز” قالت إن طائرتين تركيتين من طراز “أف 16” من سلاح الجو التركي أسقطتا الطائرة الروسية. ونقلت عن مصادر في وزارة الدفاع التركية أن سلاح الجو التركي حذر الطائرة بعد اختراقها المجال الجوي التركي، قبل إسقاطها.
وكانت وكالة أنباء الأناضول أفادت بأن طائرة حربية مجهولة الهوية سقطت في منطقة “باير بوجاق” في جبل التركمان القريبة من الحدود مع سوريا.

المصدر: الميادين + وكالات

رابط مختصر