بلجيكا تستنجد بالمغرب لتطويق المخاطر الإرهابية

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 نوفمبر 2015 - 3:07 مساءً
بلجيكا تستنجد بالمغرب لتطويق المخاطر الإرهابية

الرباط ـ طلبت بلجيكا من المغرب الاثنين مساعدتها في القضاء على الإرهاب من خلال التعاون الأمني.

وبحسب بيان لوزارة الداخلية المغربية فقد اتصل العاهل البلجيكي، فيليب بنظيره المغربي، محمد السادس، بقصد طلب مساعدة الرباط للسلطات البلجيكية في القضاء على “الإرهاب، من خلال التعاون في مجال الاستخبارات والأمن”.

وأضاف البيان أن هذا الطلب جاء بعد الأحداث الإرهابية التي عاشتها باريس وارتباطها ببلجيكا، ودول أوروبية أخرى.

وذكر البيان، أنه بعد الاتصال الهاتفي بين الملكين مباشرة، تباحث وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد، ونظيره البلجيكي، جان جامبون، هاتفياً، حول كيفية تنفيذ طلب العاهل البلجيكي على أرض الواقع، على غرار التعاون الذي يوجد بين السلطات المغربية والفرنسية.

يشار الى أن العاهل المغربي، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أعربا في لقاء بينهما، بالعاصمة باريس، عن عزمهما المشترك محاربة “الإرهاب والتطرف”، والعمل على تسوية النزاعات الإقليمية والدولية.

وكانت وسائل إعلام محلية، تحدثت عن “تقديم المخابرات المغربية معلومات وصفت بالهامة، ساعدت الفرنسيين في تحديد أماكن بعض منفذي التفجيرات الإرهابية التي طالت باريس”.

واتاحت معلومات استخباراتية مغربية توجيه اهتمام المحققين الفرنسيين في اقتفاء اثر الجهادي البلجيكي المغربي عبدالحميد اباعود العقل المدبر المفترض لاعتداءات باريس والذي قتل الاربعاء في هجوم للشرطة في سان دوني بشمال العاصمة الفرنسية، بحسب ما افاد الخميس مصدر قريب من التحقيق.

واعتقلت السلطات المغربية في أكتوبر/تشرين الاول ياسين أباعود الشقيق الأصغر لعبدالحميد أباعود مدبر هجمات باريس المشتبه به لدى وصوله إلى أغادير بلدة والده، فيما يتوقع أن يساعد ذلك على تفكيك لغز أخطر ارهابي نجح في توجيه أكبر ضربة ارهابية لفرنسا، وربما يساعد ذلك في الكشف عن اعتداءات ارهابية كان يخطط لها.

وفي سياق متصل اعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية في بيان انه تم الاثنين توجيه التهمة الى شخص جديد يشتبه بمشاركته في اعتداءات باريس، وذلك غداة عملية امنية واسعة لمكافحة الارهاب.

وقالت النيابة “لقد اتهم بالمشاركة في انشطة مجموعة ارهابية وارتكاب اعتداء ارهابي، مضيفة انه تم الافراج عن خمسة عشر شخصا اخرين كانوا اعتقلوا مساء الاحد.

واوضحت ان ثلاثة اشخاص لا يزالون موقوفين من بين خمسة اعتقلوا صباح الاثنين في بلجيكا.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر