وسط بحر من النفط.. ناقلات “سوبر” تواجه “اختناقات مرورية

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 23 نوفمبر 2015 - 3:27 صباحًا
وسط بحر من النفط.. ناقلات “سوبر” تواجه “اختناقات مرورية

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — ازدحام مروري من نوع فريد، من شأنه أن يرسم ابتسامة على أوجه السائقين، في عرض البحر.
وفرة الإمدادات الضخمة، التي تسببت في انهيار أسعار النفط العالمي، ليست بالأمر الجديد. إذ يستمر منتجو “أوبك”، بقيادة السعودية والعراق، بضخ النفط بقوة رغم انخفاض الأسعار، في حين تنتج الولايات المتحدة معدلات شبه قياسية، مما يضيف إلى المخزونات التي وصلت إلى عنان السماء في جميع أنحاء العالم.
ولكن ما لا يعلمه الكثير هو أن مشكلة زيادة المعروض ازدادت سوءاً، لدرجة أن ناقلات النفط أصبحت تتراكم قبالة ساحل الخليج الأمريكي انتظارا لتفريغ محتوياتها، بسبب عدم توافر أماكن لتخزين ما تحمله من النفط الخام.
وارتفعت إثر ذلك، مستويات استخدام ما يسمى بـ”التخزين العائم” إلى ما يقرب من ثلاثة أضعاف المستوى العادي في الأسبوع الماضي، وفقا لـ”ClipperData”، وهي شركة تتبع شحنات النفط الخام العالمية.
ووصف مات سميث، مدير أبحاث السلع في الشركة، ما يحدث بأنه “ازدحام مروري لناقلات النفط السوبر.”
ولاحظ سميث ظهور الازدحام البحري لأول مرة قبل شهر قبالة سواحل سنغافورة، مما كان ينذر بالخطر لأن آسيا تُشكل ثلث الطلب العالمي على النفط.. وقال: “إنه من الغريب أن نرى سفناً لتجد من يشتري محتواها.”
واكتشفت “ClipperData”ظاهرة مماثلة قبالة الصين وحتى في الخليج العربي.. وأضاف: “يبدو أن هناك نفطا أكثر مما يمكن التعامل معه، وليس هناك أي مكان لوضعه.”

رابط مختصر