كيري في أبوظبي لمباحثات حول الأزمة السورية

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 22 نوفمبر 2015 - 3:14 مساءً
كيري في أبوظبي لمباحثات حول الأزمة السورية

واشنطن – يتوجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد الى ابوظبي لاجراء محادثات مع المسؤولين الإماراتيين خصوصا لبحث الازمة السورية في جولة شرق اوسطية تقوده لاحقا الى تل ابيب والقدس ورام الله.

وتأتي زيارة كيري في وقت تتفاوض فيه اطراف الازمة السورية على ملامح عملية انتقالية يؤمّل ان تضع حدا لحرب اودت بحياة اكثر من ربع مليون شخص وشردت عشرة ملايين داخل البلاد وخارجها.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان تلاه المتحدث جون كيربي ان كيري سيزور ابوظبي وتل ابيب والقدس ورام الله في الضفة الغربية المحتلة للتباحث في اعمال العنف في الاراضي الفلسطينية واسرائيل والنزاع في سوريا وتنظيم الدولة الاسلامية.

واضاف كيربي “في ابوظبي سيلتقي كيري مع مسؤولين كبار في الحكومة للتباحث في مجموعة من القضايا الثنائية والاقليمية السياسية والامنية مع التركيز على سوريا”.

وتسعى واشنطن بعد الاعتداءات التي استهدفت باريس الاسبوع الماضي الى تعزيز التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم الدولة الاسلامية الجهادي الذي تبنى هذه الاعتداءات التي خلفت 130 قتيلا وهي الاكثر دموية في تاريخ فرنسا.

ويعتبر دور الامارات ودول خليجية اخرى رئيسيا في هذا التحالف.

وتواصلت محادثات المسؤولين الاماراتيين مع اللاعبين الرئيسيين في الأزمة السورية على مدى الاسابيع الماضية ومنذ بدء الغارات الروسية في سوريا خلال سبتمبر/ايلول.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، أجرى ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد ال نهيان والرئيس الأميركي باراك اوباما مباحثات هاتفية حول سبل انهاء الحرب في سوريا ومحاربة الجهاديين.

وفي منتصف اكتوبر/تشرين الثاني، التقى الشيخ محمد بن زايد بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو لبحث الأزمة السورية ايضا.

وعقدت محادثات دولية في فيينا الأسبوع الماضي شاركت فيها دول منها السعودية وتركيا وإيران والدول الخمس الدائمة العضوية بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ووضعت خطة تشمل محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول الأول من يناير/كانون الثاني.

وعند انتهاء زيارته الى الامارات يغادر كيري ابوظبي متجها الى اسرائيل.

و”في تل ابيب والقدس ورام الله سيتناول كيري قضايا ثنائية وتتعلق بالامن الاقليمي بما فيها سوريا وداعش وسيواصل المشاورات لوقف اعمال العنف في اسرائيل والقدس والضفة الغربية وتحسين الوضع ميدانيا”، على ما ذكر كيربي.

وادت اعمال العنف بين اسرائيليين وفلسطينيين التي بدات في الاول من تشرين الاول/اكتوبر الى مقتل 86 فلسطينيا من بينهم عربي اسرائيلي و15 اسرائيليا واميركيا واريتريا.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر