برشلونة يدمر ريال برباعية ويوفنتوس يحسم قمته مع ميلان

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 22 نوفمبر 2015 - 3:11 مساءً
برشلونة يدمر ريال برباعية ويوفنتوس يحسم قمته مع ميلان

إيلاف_الفرنسية: دك برشلونة حامل اللقب مرمى غريمه التقليدي ريال مدريد بأربعة اهداف في عقر داره السبت في اشهر كلاسيكو لكرة القدم في العالم في المرحلة الثانية عشرة من الدوري الاسباني.

وقد وقف اللاعبون والجمهور دقيقة صمت قبل انطلاق المباراة حدادا على ضحايا التفجيرات الارهابية التي ضربت العاصمة الفرنسية باريس قبل اسبوع واوقعت 130 قتيلا ونحو 300 جريح.

وفرضت قوات الامن الاسباني اجراءات امنية مشددة حول ملعب “سانتياغو برنابيو” بعد اعتداءات باريس التي استهدفت في احد تفجيراتها ملعب سان دوني حيث كانت تقام مباراة فرنسا والمانيا (2-صفر).

وافادت التقارير الى تنفيذ حلقة أمنية ثلاثية حول الملعب مؤلفة من نحو 1200 شرطي مجهزين بالسلاح والخيول والكلاب البوليسية واجهزة الكشف عن المعادن، على غرار ما حصل في نهائي دوري ابطال اوروبا 2010 الذي استضافه الملعب.

وابتعد برشلونة بصدارة الترتيب برصيد 30 نقطة بفارق 6 نقاط امام ريال مدريد بالذات الذي بات مهددا بفقدان المركز الثاني لمصلحة اتلتيكو مدريد (23 نقطة) في حال فوز الاخير على ضيفه ريال بيتيس غدا الاحد.

ويعد الفريقان الاكثر عراقة في تاريخ الدوري اذ حصد ريال مدريد اللقب 32 مرة مقابل 23 للفريق الكاتالوني، وهما على مسافة بعيدة من اقرب المطاردين اتلتيكو مدريد (10 القاب).

وجلس الارجنتيني ليونيل ميسي على مقاعد البدلاء في برشلونة لتكون المرة الاولى منذ ثماني سنوات التي لا يكون فيها اساسيا في مباريات الكلاسيكو، حيث خاض 27 مباراة كلاسيكو على التوالي، لكنه دخل في الشوط الثاني بعد غياب شهرين بسبب اصابة تعرض لها في الركبة امام لاس بالماس.

واعتمد مدرب برشلونة لويس هنريكي على الثنائي الهجومي المتألق بغياب مسي المؤلف من البرازيلي نيمار والاوروغوياني لويس سواريز، ومعهما البرازيلي الاخر سيرجي روبرتو، وفي الوسط دفع بالكرواتي ايفان راكيتيتش واندرس انييستا وسيرخيو بوسكيتس، وفي الدفاع البرازيلي داني الفيش وجيرار بيكيه والارجنتيني خافيير ماسكيرانو وجوردي البا، وفي حراسة المرمى التشيلي كلاوديو برافو.

من جهته، دفع مدرب ريال مدريد رافايل بينيتيز بالمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة بعد تعافيه من اصابة ابعدته قرابة شهر عن الملاعب الى جانب البرتغالي كريستيانو رونالدو والويلزي كريم بنزيمة.

واشرك في الوسط الكرواتي لوكا مودريتش والالماني طوني كروس والكولومبي خاميس رودريغيز، وفي الدفاع البرازيلي دانيلو وفاران وسيرخيو راموس والبرازيلي مارسيلو، وفي حراسة المرمى الكوستاريكي كيلور نافاس.

كان برشلونة الطرف الافضل والاكثر خطورة في نصف الساعة الاول فنجح في تسجيل هدفين وحصل على فرص عدة للتسجيل مستفيدا من ارتباك دفاع ريال مدريد.

وتحرك ثلاثي هجوم برشلونة نيمار وسواريز وسيرجي رودريغو جيدا، مقابل غياب شبه تام لثلاثي المقدمة في ريال رونالدو وبنزيمة وبايل.

وكانت المحاولة الاولى لبرشلونة عبر كرة لنيمار من حدود المنطقة لكن كرته مرت عالية عن المرمى (7).

لكن سواريز اصاب الشباك بعد اربع دقائق فقط حين حين تلقى كرة من سيرجي روبرتو الى الجهة اليمنى فتابعها مباشرة في الزاوية اليمنى للمرمى.

وسنحت فرصة جديدة لبرشلونة حين انبرى نيمار لتنفيذ كرة من ركلة حرة فارسلها ناحية القائم الايسر لمرمى نافاس الذي تمكن من ابعادها (24).

وافلت مرمى ريال مدريد من هدف بعد ثوان قليلة حين تهيأت كرة امام سيرجي روبرتو فاطاح بها عاليا من نقطة الجزاء.

واضطر انريكي الى اجراء تبديل اضطراري في الدقيقة 27 فاشرك الفرنسي جيريمي ماتيو مكان ماسكيرانو الذي تعرض الى اصابة.

وسدد خاميس رودريغيز اول كرة لريال مدريد على مرمى منافسه لكن كلاوديو برافو التقطها على دفعتين (28).

حاول ريال مدريد تهديد مرمى برافو عبر بنزيمة بخجل، الا ان برشلونة عاقبه بشدة بعد ان اضاف الهدف الثاني اثر اختراق لانييستا الذي مرر كرة رائعة الى نيمار داخل المنطقة فحضرها لنفسه ووضعها على يسار الحارس الذي حاول التقاطها دون جدوى (39).

ورفع نيمار رصيده الى 12 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين.

وافلت مرمى ريال مدريد من هدف ثالث في الوقت الضائع حين قام نيمار بمجهود فردي من الجهة اليسرى قبل ان يمرر كرة امام المرمى حيث المتابع سواريز فسددها مباشرة نحو الشباك لكن مارسيلو ناب عن الحارس نافاس وابعدها برأسه قبل ان تهز الشباك.

انطلق الشوط الثاني بشكل مغاير تماما مع اندفاع ريال مدريد الى الهجوم حيث حصل على فرصتين مبكرتين للتسجيل، الاولى اثر انطلاقة لمارسيلو من الجهة اليسرى الذي فضل التسديد بدل التمرير لبنزيمة فهز الشباك الخارجي (47) والثانية من كرة قوية لخاميس رودريغيز ابعدها برافو الى ركنية (49).

واستعاد برشلونة خطورته بسرعة تامة، فابعد نافاس باطراف اصابعه كرة رائعة من ركلة ركنية لنيمار بعد دقيقتين، ثم اضاف انييستا هدفا بصاروخ في اقصى الزاوية اليسرى اثر كعبية من نيمار (53).

ودفع بينيتيز بايسكو بدلا من رودريغيز، فيما اشرك هنريكي النجم الارجنتيني ميسي بدلا من راكيتيتش بعد ع10 دقائق على انطلاق الشوط الثاني.

وسنحت اخطر فرص ريال مدريد في الدقيقة 69 من هجمة مرتدة حيث سار بايل بالكرة قبل ان يمررها على طبق من فضة الى رونالدو المنفرد بالمرمى فتابعها بلمسة واحدة لكن الحارس تدخل في اللحظة المناسبة لابعادها.

وزاد برشلونة محن ريال مدريد باضافة الهدف الرابع بعد سلسلة من التمريرات من ميسي الى البا ومنه الى سواريز الذي انفرد بالمرمى ووضعها في الشباك (74).

وحصل ريال مدريد على بعض الفرص في الدقائق الاخيرة لتسجيل هدف الشرف على الاقل منها رأسية لبنزيمة ابعدها برافو ببراعة (81).

ولم يكمل البديل ايسكو المباراة اذ نال بطاقة حمراء لتدخله العنيف على نيمار قبل خمس دقائق من النهاية.

سوسييداد واشبيلية

وكان ريال سوسييداد فاز على ضيفه اشبيلية بهدفين لايمانول اغيرتشي (73) وخافيير بريتو (78).

اسبانيول وملقة

كما فاز اسبانيول على ضيفه ملقة بهدفين للبارغوياني هرنان بيريز (6 و20).

ويلعب اليوم ايضا فالنسيا مع لاس بالماس، وديبورتيفو مع سلتا فيغو، والاحد سبورتينغ خيخون مع ليفانتي، وفياريال مع ايبار، وغرناطة مع اتلتيك بلباو، وريال بيتيس مع اتلتيكو مدريد، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء خيتافي مع رايو فايكانو

– ترتيب فرق الصدارة:

1- برشلونة 30 نقطة من 12 مباراة

2- ريال مدريد 24 من 12

3- اتلتيكو مدريد 23 من 11

4- سلتا فيغو 21 من 11

5- فياريال 20 من 11

أهداف مباراة برشلونة وريال مدريد:

بولونيا يحرم روما من الصدارة ويوفنتوس يحسم قمته مع ميلان

حرم بولونيا ضيفه روما من انتزاع صدارة الدوري الايطالي لكرة القدم مؤقتا بعد ان تعادل معه 2-2، وحسم يوفنتوس حامل اللقب قمته مع ضيفه ميلان بفوزه عليه 1-صفر السبت في افتتاح المرحلة الثالثة عشرة.

في المباراة الاولى، تقدم بولونيا عبر المغربي ادم ماسينا (14)، وعادل روما بواسطة البوسني ميراليم بيانيتش (52 من ركلة جزاء)، قبل ان يضيف البوسني الاخر ادين دزيكو هدف التقدم للضيوف (72 من ركلة جزاء ايضا).

وكان فريق العاصمة في طريقه الى تحقيق الفوز للارتقاء الى القمة لكن ماتيا ديسترو ادرك التعادل لبولونيا من ركلة جزاء قبل 3 دقائق من النهاية.

ورفع روما رصيده الى 27 نقطة في المركز الثاني بفارق الاهداف خلف فيورنتينا.

وتنتظر روما مواجهة مصيرية الثلاثاء المقبل مع مضيفه برشلونة الاسباني في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

يوفنتوس وميلان

وفي المباراة الثانية، حقق يوفنتوس بطل الاعوام الاربعة الماضية فوزا مهما على غريمه ميلان بهدف للارجنتيني باولو ديبالا في الدقيقة 66.

ورفع يوفنتوس رصيده الى 21 نقطة في المركز السادس، بفارق نقطة امام ميلان الذي تراجع الى المركز السابع.

يذكر ان مدرب يوفنتوس ماسيميليانو اليغري كان اقيل من تدريب ميلان بالذات الموسم قبل الماضي، وسبق ان واجه فريقه السابق مرتين في الموسم الماضي فقاد يوفنتوس الى الفوز 1-صفر ذهابا في ميلانو و3-1 ايابا في تورينو.

ويخوض يوفنتوس مباراة مرتقبة الاربعاء المقبل على الملعب ذاته امام ضيفه مانشستر سيتي الانكليزي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من دور المجموعات لمسابقة دوري ابطال اوروبا في سعيه الى حجز بطاقته الى الدور ثمن النهائي.

ويلتقي الاحد فيورنتينا مع امبولي، وفيرونا مع نابولي، واتالانتا مع تورينو، وكاربي مع كييفو، وجنوى مع ساسوولو واودينيزي مع سمبدوريا وانتر ميلان مع فروزينوني.

– ترتيب فرق الصدارة:

1- فيورنتينا 27 نقطة من 12 مباراة

2- روما 27 من 13

3- انتر ميلان 27 من 12

4- نابولي 25 من 12

5- ساسوولو 22 من 12

أهداف مباراة روما وبولونيا:

أهداف مباراة يوفنتوس وميلان:

فوز صعب ليونايتد وخسارة سيتي وأرسنال وليستر بالصدارة

حقق مانشستر يونايتد في وقت قاتل فوزا صعبا لكنه ثمين على مضيفه واتفورد العائد بعد غياب الى الدرجة الممتازة 2-1 السبت في افتتاح المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وعزف النشيد الوطني الفرنسي “لا مارسييز” قبيل انطلاق مباريات المرحلة تضامنا مع فرنسا بعد اعتداءات باريس الارهابية الاسبوع الماضي التي اودت بحياة اكثر من 130 شخصا اضافة الى مئات الجرحى.

مانشستر يونايتد وواتفورد

على ملعب فيكيريج رود، افتتح فريق “الشياطين الحمر” التسجيل في وقت مبكر عندما عكس الاسباني اندير هيريرا كرة عرضية الى داخل المنطقة استقبلها الهولندي ممفيس ديباي وتابعها بيسراه في اعلى الزاوية اليسرى (11).

وانخفضت قليلا وتيرة اداء رجال المدرب الهولندي لويس فان غال بعد خروج هيريرا مصابا ودخول الارجنتيني ماركوس روخو (25) مع استمرار المحاولات فسدد الفرنسي مورغان شنايدرلين دون ان ينجح (28) وديباي (39)، كما ذهبت تسديدة الفرنسي اتيان كابو لاعب وسط واتفورد عالية (36).

وفي الشوط الثاني، لم يكن خيار فان غال موفقا في الزج بروخو الذي ارتكب خطأ في وقت قاتل ضد النيجيري اوديون ايغاهو في المنطقة المحرمة فاحتسبت ركلة جزاء ترجمها تروي ديني الى هدف التعادل (87).

لكن ديني نفسه اعاد الهدية الى الضيوف بتسجيله خطأ في مرمى فريقه في الوقت بدل الضائع (90+1) فتحولت فرحته الى حزن واضح.

ونقل الفوز مانشستر يونايتد الذي كان يسعى الى رفع منسوب الضغط على مانشستر سيتي وارسنال، الى المركز الثاني برصيد 27 نقطة بفارق نقطة واحدة عليهما مستفيدا من خدمات جليلة بدأت في الجولة السابقة حيث تعادل الاول مع مضيفه استون فيلا متذيل الترتيب صفر-صفر، والثاني مع ضيفه توتنهام 1-1.

مانشستر سيتي وليفربول

واستمرت هذه الخدمات اليوم فسقط مانشستر سيتي في عقر داره امام ليفربول 1-4 في قمة المرحلة، والثاني على ارض مضيفه وست بروميتش البيون 1-2.

في المباراة الاولى على ملعب الاتحاد، تقدم ليفربول في وقت مبكر بنيران صديقة مستفيدا من سلسلة اخطاء بدأت مع الحارس حو هارت الذي ارسل كرة الى المدافع الفرنسي بكاري سانيا استخلصها منه البرازيلي روبرتو فيرمينو ونقلها الى مواطنه فيليبي كوتينيو فتبادلاها مجددا في تمريرات قصيرة حاول المدافع الفرنسي الاخر الياكيم مانغالا ابعادها بكعب قدمه الى خارج خطوط الملعب فسكنت شباك هارت (7).

واستغل الثاني البرازيلي خطأ ثانيا فخطف فيرمينو القادم الى ليفربول في بداية الموسم من هوفنهايم الالماني، الكرة وارسلها الى مواطنه الذي ارسلها على يسار هارت من انفراد تام (23).

واطلق كوتينيو صاروخا تصدى له جو هارت لكن الدفاع لم يحسن ابعاده فاستغل الثنائي البرازيلي مجددا الاخطاء وتبادلا الكرة لتصل الى الالماني ايمري جان ارسلها بالكعب الى كوتينيو داخل المنطقة مررها الاخير عندما واجهه هارت الى فيرمينو الذي اودعها الشباك بسهولة مطلقة (32).

وهي المرة الاولى التي يتأخر فيها مانشستر سيتي على ارضه بثلاثية نظيفه منذ 2003 وكان ذلك امام ارسنال.

وظهر الثنائي مرة جديدة بسرعة وارسل كوتينيو الكرة الى فيرمينو داخل المنطقة فتصدى هارت لانفراده وحرمه من هدف شخصي ثان وانقذ في نفس الوقت شباكه من هدف رابع (36).

وقلص الارجنتيني سيرخيو اغويرو الفارق بقذيفة من خارج المنطقة زرعها في اسفل الزاوية على يسار الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه (44).

واستهل مانشستر سيتي الشوط الثاني بهجوم ضاغط مع نزول البرازيلي فرناندينيو وفابيان ديلف بدلا من العاجي يايا توريه والاسباني خيسوس نافاس، واهدر لاعبوه عدة فرص قبل ان يتصدى جو هارت مرة جديدة وبالطريقة ذاتها لانفراد فيرمينو (59)،

وسجل فيرمينو هدفا الغاه الحكم بداعي التسلل (62)، ورد اغويرو بتسديدة من داخل المنطقة اثر تمريرة من لاعب ليفربول السابق رحيم سترلينغ ابطل مينيوليه مفعولها ببراعة (64)، وحرم هارت فيرمينو مرة جديد من زيادة الغلة (71)، وابعد البرازيلي لوكاس كرة عرضية خطرة لسيتي من الجهة اليسرى امام المرمى (73).

وانقذ هارت مرماه من هدف رابع عندما حول الى ركنية تسديدة البلجيكي المنفرد كريستيان بنتيكي بديل فيرمينو، لكنه لم يستطع الحؤول دون ولوجها الشباك بعد التنتفيذ حيث استقبلها بنتيكي نفسه وتهيأت امام السلوفاكي مارتن سكرتل الذي اطلقها قوية في سقف الشبكة (81).

وعوض ليفربول الخسارة الوحيدة في الجولة السابقة امام ضيفه كريستال بالاس (1-2) باشراف المدرب يورغن كلوب الذي خلف الايرلندي برندن روجرز، وصعد بالتالي من المركز الثاني عشر الى التاسع برصيد 20 نقطة واقترب من فرق الصدارة.

أرسنال ووست بروميتش

وفي الثانية، تعرض ارسنال لسقطة جديدة على ارض مضيفه وست بروميتش البيون بخسارته امامه 1-2 بعد ان كان تعادل في الجولة السابقة مع ضيفه توتنهام 1-1.

على ملعب هوثورنز، كان ارسنال سباقا لافتتاح التسجيل بواسطة المهاجم الدولي الفرنسي اوليفييه جيرو الذي تابع برأسه كرة نفذها الالماني مسعود اوزيل من ركلة حرة (29).

وسرعان ما ادرك وست بروميتش التعادل بالطريقة ذاتها من ركلة حرة نفذها ىكريس برينت وتابعها الاسكتلندي جيمس موريسون في الشباك لكن بقدمه اليمنى وليس برأسه (35).

ومنح الاسباني ميكل ارتيتا الذي نزل في وقت مبكر بديلا للفرنسي فرانسيس كوكيلان في تبديل اضطراري (14)، التقدم للفريق المضيف في الدقائق الاخيرة من الشوط الاول عندما حول الكرة خطأ الى مرمى فريقه (40).

وفي الشوط الثاني، حرم الاسباني الاخر سانتي كازورلا ارسنال من الخروج بنقطة على الاقل عندما اهدر ركلة جزاء احتسبت بعد مخاشنة برينت للتشيلي الكسيس سانشيز (84).

معادلة رقم فان نيستلروي

وعلى ملعب سانت جيمس بارك، تابع ليستر سيتي القادم بقوة هذا الموسم بعد ان اكتفى بالمركز الرابع عشر في النسخة السابقة بعد عودته الى الدرجة الممتازة، انطلاقته الناجحة وقفز الى الصدارة موقتا برصيد 28 نقطة اثر فوزه على مضيفه نيوكاسل يونايتد المتعثر هذا الموسم 3-صفر.

وسجل جيمس فاردي هدف الافتتاح بعدما تابع بيمناه كرة وصلته داخل المنطقة من الارجنتيني ليوناردو اولوا (45+1).

والهدف هو العاشر على التوالي لفاردي في 10 مباريات اولها في مرمى بورنموث في 29 آب/اغسطس، فعادل بذلك الرقم السابق المسجل باسم الهولندي رود فان نيستلروي عندما كان لاعبا مع مانشستر يونايتد، لكن الاخير سجل اهدافه في موسمين بين 22 آذار/مارس و23 آب/اغسطس 2003.

وسجل فان نيستلروي هدفين في موسم 2002-2003 و8 اهداف في موسم 2003-2004.

وفي الشوط الثاني، اضاف اولوا الهدف الثاني للفريق الزائر مستفيدا من عرضية الجزائري رياض محرز (62).

وعزز الياباني شينجي اوكازاكي بالهدف الثالث بعد ان اعاد الى الشباكط كرة ارتدت من تسديدة زميله داني سيمبسون (83).

تشلسي ونوريتش سيتي

وعلى ملعب ستامفورد بريدج، حقق تشلسي بطل الموسم الماضي فوزا صعبا على ضيفه نوريتش سيتي بهدف يتيم حمل توقيع الاسباني دييغو كوستا بعد ان نفذ مواطنه فرانسيسك فابريغاس ركلة حرة قابلها بيمناه وارسلها الى اسفل الزاوية اليسرى (64).

وحقق تشلسي فوزه الرابع (مقابل تعادلين و7 هزائم) رافعا رصيده الى 14 نقطة وانتقل درجة واحدة الى المركز الخامس عشر بفارق الاهداف خلف سوانسي سيتي الذي افلت من الهزيمة امام ضيفه بورنموث الصاعد حديثا 2-2.

وتقدم برونموث بهدفين عبر جوشوا كينغ (11) ودان غوسلينغ (26) قبل ان يعادل الغاني اندريه اييو (28) وجونجو شيلفي (39 من ركلة جزاء) لسوانسي.

ايفرتون واستون فيلا

وعلى ملعب غوديسون بارك، اتخم ايفرتون شباك ضيفه استون فيلا صاحب المركز الاخير برباعية نظيفة فرفع رصيده الى 20 نقطة متقدما الى المركز السابع.

وسجل روس باركلي هدف السبق لاصحاب الارض بكرة من داخل المنطقة سددها بيمناه على يسار الحارس الاميركي براد غوزان في اسفل الزاوية (17).

واضاف البلجيكي روميلو لوكاكو الهدف الثاني من متابعة رأسية لكرة عرضية رفعها شيموس كولمان (28).

وعزز باركلي تقدم اصحاب الارض بهدف ثالث قبيل نهاية الشوط الاول بتسديدة من داخل المنطقة (42).

وفي الشوط الثاني، اضاف لوكاكو الهدف الثاني الشخصي والرابع لايفرتون اثر تمريرة من باركلي (59).

واستفاد ايفرتون من سقوط ساوثمبتون امام ضيفه ستوك صفر-1 سجله الاسباني بويان كركيتش (10)، وتقدم عليه بفارق الاهداف.

ويلعب غدا توتنهام مع وست هام، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء كريستال بالاس مع سندرلاند.

– ترتيب فرق الصدارة:

1- ليستر سيتي 28 نقطة من 13 مباراة

2- مانشستر يونايتد 27 من 13

3- مانشستر سيتي 26 من 13

4- ارسنال 26 من 13

5- توتنهام 21 من 12

وست هام 21 من 12

– ترتيب فرق الصدارة:

1- ليستر سيتي 28 نقطة من 13 مباراة

2- مانشستر يونايتد 27 من 13

3- مانشستر سيتي 26 من 12

4- ارسنال 26 من 13

5- توتنهام 21 من 12

وست هام 21 من 12

ايلاف

رابط مختصر