الصين تقدم مقترحا بشأن بحر الصين الجنوبي وتنتقد “الاستفزاز″ الامريكي

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 22 نوفمبر 2015 - 6:01 مساءً
الصين تقدم مقترحا بشأن بحر الصين الجنوبي وتنتقد “الاستفزاز″ الامريكي

كوالالمبور – (د ب أ)- طرح رئيس وزراء الصين لي كيتشيانج الاحد مقترحا مكونا من خمس نقاط لتخفيف حدة التوترات المتصاعدة في بحر الصين الجنوبي، فيما أقرت بكين ببناء منشآت عسكرية في المنطقة.
وانتقد ليو تشينمين نائب وزير خارجية الصين للشؤون الاسيوية ما وصفه بـ”بلأتحام سفينة حربية أمريكية أبحرت على بعد 12 ميلا بحريا من أحد الارصفة البحرية في بحر الصين الجنوبي ووصف ذلك بأنه “استفزاز سياسي” تحت اسم “حرية الملاحة”.
وقال ليو أمام مؤتمر صحفي في ختام قمة (شرق آسيا) التي عقدت في ماليزيا إن الهدف الحقيقي لاقتحام السفينة الحربية الامريكية هو اختبار الطريقة التي سترد بها الصين على هذا النوع من الاستفزازات.
وأضاف أن اقتراح رئيس الوزراء شمل “تسوية النزاعات من خلال المشاورات والمفاوضات داعيا الدول خارج المنطقة إلى احترام ودعم جهود الدول في المنطقة لتسوية النزاع.
وكان ليو قد أقر في وقت سابق الاحد بأن بكين تبني منشآت عسكرية على الجزر والارصفة البحرية في بحر الصين الجنوبي في إطار سياستها للدفاع الوطني.
وأضاف ليو “تلك الجزر والارصفة البحرية بعيدة عن البر الرئيسي الصيني، من الضروري المضي قدما وبناء منشآت عسكرية ضرورية”.
وتابع “لكن يتعين ألا يربط أحد على الاطلاق بين تلك المنشآت العسكرية وجهود عسكرة الجزر والارصفة البحرية وعسكرة بحر الصين الجنوبي”.
وقال ليو إن جهود بكين لاستصلاح مناطق في البحر انتهت في حزيران/يونيو الماضي لكن بناء المنشآت مستمر.
وتنفي الكثير من الدول في المنطقة من بينها الفلبين وفيتنام ادعاءات بكين بشأن أحقيتها في السيطرة على معظم بحر الصين الجنوبي. لكن بكين قامت سريعا باستصلاح أراض في المنطقة ووسعت الجزر الصغيرة لبناء مطارات ومدارج ومنشآت أخرى.
وبالاضافة إلى قضية بحر الصين الجنوبي، ناقش زعماء دول شرق آسيا الـ18 الارهاب والهجرة في الشرق الاوسط طبقا لما ذكره ليو.
وضمت قمة شرق آسيا رابطة دول جنوب شرق آسيا (الاسيان) التي تضم عشر أعضاء بالاضافة إلى الصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية والهند واستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة.
وتضم رابطة آسيان بروناي وكمبوديا ولاوس وإندونيسيا وميانمار وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

رابط مختصر