وزير الدفاع اللبناني السابق: روسيا تقوم بدور رائد عجز عنه الغرب

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 20 نوفمبر 2015 - 10:08 صباحًا
وزير الدفاع اللبناني السابق: روسيا تقوم بدور رائد عجز عنه الغرب

قال وزير الدفاع اللبناني السابق فايز غصن، الخميس، لـ”سبوتنيك”، إن لبنان على حافة استحقاقات كبيرة بسبب الحرب الدائرة في المنطقة، وشدد على أن روسيا الاتحادية تقوم بدور رائد وكبير، عجز عنه الغرب بأغلبيته.

سبوتنيك: تعمل القوى الأمنية على كشف الخلايا الإرهابية في لبنان، كيف تقيمون إنجازات الأمن اللبناني؟

فايز غصن: الأمن اللبناني يعمل بشكل جيد جداً، وخاصة مخابرات الجيش اللبناني والأمن الداخلي، وكل يوم يتم اكتشاف بعض الخلايا النائمة وبعض مستودعات الأسلحة التابعة لها… عمل الأجهزة الأمنية صحيح، ولكن لا ننسى مدى تغلغل التنظيمات الإرهابية في لبنان… الإرهاب منتشر أينما كان، ولكن، من دون شك، فإن عمل الأجهزة الأمنية عمل جيد ومتكامل، وسيؤدي إلى نتيجة كبيرة بالنسبة لحماية الشعب اللبناني.

سبوتنيك: حذرتم، أثناء توليكم منصب وزير الدفاع، من تواجد قواعد عسكرية لـ”داعش” و”النصرة” في عرسال، ما تعليقكم الآن؟

فايز غصن: تكلمت وقتها بناء على معلومات، وهذه المعلومات برهنت أنها صحيحة مع مرور الوقت، رغم تنكر الكثير لها، ولكن اليوم أرى أن هذا الكلام كان في مكانه… والآن، وبناء على معلومات لدى القوى الأمنية، نتمنى أن تتوصل إلى كشف الخلايا الإرهابية النائمة داخل مخيمات اللاجئين الفلسطينيين أو خارجها.

سبوتنيك: ما مدى جاهزية القوى الأمنية والجيش اللبناني لكشف الخلايا الإرهابية في لبنان؟

فايز غصن: الجيش اللبناني على جاهزية كاملة، ولكن ينقصه بعض التسلح وبعض المساعدات العسكرية… وهذا ما وعدنا به، ولكن لم يتحقق حتى الآن.

سبوتنيك: هل عاد لبنان إلى دائرة الاستهداف من قبل التنظيمات الإرهابية عبر هذه التفجيرات الدامية؟

فايز غصن: لبنان دائماً في دائرة الاستهداف، ولم يكن للحظة بعيداً عن هذه الاستهدافات، ولكن وعي اللبنانيين يبعد هذه المخاوف.

سبوتنيك: هل تتخوفون من عودة الاغتيالات السياسية؟

فايز غصن: كل شيء وارد، ولا نستطيع التنجيم بذلك… نحن على حافة استحقاقات كبيرة، ونحن في خضم حرب كبيرة في المنطقة.

سبوتنيك: ما مدى ارتباط لبنان بما يجري في سوريا؟

فايز غصن: هناك ارتباطاً عضوياً بين لبنان وسوريا… دولتين متقاربتين، ودولتين تتأثران ببعضهما البعض، وأكبر برهان على ذلك وجود مليون ونصف مليون لاجئ سوري في لبنان… وهذا دليل واضح على أن الحدود مفتوحة بين البلدين، وهذا ما يفسر التفجيرات الأخيرة في لبنان.

سبوتنيك: ما هو تقييمكم للدور الروسي في سوريا الآن؟

فايز غصن: روسيا تقوم بدور رائد وكبير، عجز عنه الغرب بأغلبيته، ونعول الكثير على الدولة الروسية، لأنها دولة ليس لديها أطماع كما دول الغرب… روسيا تريد الاستقرار لهذه المنطقة، وتريد التفاعل مع المنطقة بكل جدية وإيجابية، وبذلك نأمل أن يكون الوجود الروسي في سوريا وفي البحر إيجابي، ويعطينا نتائج إيجابية.

(أجرت الحوار: زهراء الأمير)

رابط مختصر