حكومة طبرق: يوجد 5 آلاف مسلح من داعش عند الحدود الجزائرية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 19 نوفمبر 2015 - 7:47 مساءً
حكومة طبرق: يوجد 5 آلاف مسلح من داعش عند الحدود الجزائرية

قال وزير الخارجية الليبي في حكومة طبرق محمد الدايري، إن عدد مقاتلي داعش في ليبيا يوجد حوالي 5 آلاف مسلح منهم على أعتاب الجزائر.

وذكرت صحيفة الخبر الجزائرية يوم الخميس 19 نوفمبر/تشرين الثاني أن، الدايري أوضح أن التونسيين والسودانيين واليمنيين يشكلون القسم الأكبر منهم، محذرا من تحول ليبيا إلى ملجأ جديد لتنظيم داعش، وهو ما يشكل خطرا على الباب الشرقي للجزائر التي كانت قد سارعت، منذ شهور، إلى إرسال وحدات من جيشها لإحكام قبضتها على الحدود الليبية.

ودعا الوزير الليبي الأسرة الدولية إلى ضم بلاده لحملة مكافحة التنظيم المتطرف، مشيرا إلى أن حكومته تملك معلومات موثوقة مفادها أن قيادة داعش طلبت من الإرهابيين الجدد التوجه إلى ليبيا وليس سوريا والعراق، خصوصا منذ بدء الضربات الروسية ضد التنظيم نهاية سبتمبر.

كما أوضح أن وسام نجم الزبيدي، الملقب أبو نبيل، كان زعيما لتنظيم “داعش” في مدينة درنة شرقي البلاد وليس زعيم التنظيم في ليبيا.

وكان الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال قد دعا مؤخرا إلى تنظيم اجتماع وزاري طارىء لبحث مسألة نشاط تنظيم داعش على شبكة الإنترنت، واحتمالية وجود خلايا نشطة للتنظيم داخل البلاد، وكيفية العمل على استئصالها ميدانيا وإلكترونيا.

وتترقب الجزائر مع بداية العام الجديد تطبيق إجراءات صارمة فيما يتعلق بمراقبة شبكة الإنترنت، إذ نشرت الحكومة الجزائرية قرارا في الجريدة الرسمية يقضي بإنشاء “هيئة وطنية قضائية” بصلاحيات أمنية من أجل مراقبة شبكة الإنترنت.

المصدر: الخبر

رابط مختصر