ستة تفجيرات في بغداد… وصدّ هجمات لتنظيم «الدولة» في الموصل والأنبار

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 8:02 صباحًا
ستة تفجيرات في بغداد… وصدّ هجمات لتنظيم «الدولة» في الموصل والأنبار

بغداد ـ «القدس العربي»: شهدت الأوضاع الأمنية في العراق تصعيدا مع تزايد التفجيرات في العاصمة، ووقوع هجمات متبادلة بين القوات العراقية وتنظيم «الدولة» في قواطع المعارك، خلال الساعات الأخيرة.
ففي العاصمة العراقية ذكرت المصادر الأمنية وقوع المزيد من التفجيرات ضد المدنيين والعسكريين في مناطق المحافظة، حيث افاد مصدر أمني، أمس الاثنين، ان قتيلين سقطا وجرح سبعة بتفجير عبوة قرب محال تجارية بمنطقة الزعفرانية جنوبي العاصمة بغداد. وأن التفجير تسبب بتدمير عدد من المحال التجارية.
وانفجرت عبوة ناسفة أخرى قرب محلات تجارية في منطقة الطالبية شرق بغداد، اسفرت عن مقتل شخصين وإصابة 8 آخرين.
كما أنفجرت عبوة ناسفة لدى مرور دورية للجيش العراقي في قضاء التاجي شمال بغداد، وأسفر الانفجار عن مقتل احد الجنود وإصابة أربعة وتعرض عجلتهم إلى الأضرار. وتعرضت دورية أخرى للجيش إلى هجوم مسلح من قبل مجهولين أثناء مرورها في منطقة عرب جبور، جنوبي بغداد، وأسفر الهجوم عن مقتل عنصرين من عناصر الدورية وإصابة أربعة آخرين بجروح مختلفة.
وذكر مصدر آخر ان «عبوة ناسفة كانت مزروعة بشارع 20 التابع لمنطقة البياع جنوبي العاصمة، انفجرت في ساعة متأخرة من مساء الأحد، ما ادى إلى إصابة ثلاثة مدنيين بجروح متفاوتة».
وأضاف المصدر ان « مدنيا استشهد فيما أصيب ستة آخرون بجروح مختلفة جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من محال تجارية في منطقة العلاوي المكتظة بالحركة وسط العاصمة «، لافتا إلى ان « سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان التفجير وقامت بإخلاء المصابين إلى المستشفى القريب وجثة الشهيد إلى دائرة الطب العدلي. وفي قاطع عمليات الموصل، أحبطت قوات البيشمركه بدعم من طيران التحالف الدولي مخططا لمجاميع «داعش» الإرهابية في محور زمار، وتمكنت من قتل 40 إرهابيا.
واوضح المقدم محسن سليفاني قائد قوات البيشمركه في محور زمار في تصريح لـوكالة «خندان» الإخبارية ان قوات البيشمركه تمكنت فجر يوم الاثنين بدعم من طيران التحالف الدولي من إحباط مخطط لإرهابيي داعش في محور زمار.
وكشف عن ان إرهابيي «داعش» كانوا يخططون للتعرض لمواقع وخنادق البيشمركه في محور زمار انطلاقا من قرية كاريز التابعة لناحية زمار والمجاورة لمعسكر كسك.
واضاف قائد قوات البيشمركه في محور زمار ان قوات البيشمركه هاجمت إرهابيي «داعش» قبل شروعهم بالهجوم على خنادق البيشمركه، مشيرا إلى ان طيران التحالف الدولي شرع أيضا بقصف تجمعات الإرهابيين في المنطقة.
وفي قاطع الأنبار غرب العراق، أعلنت قيادة عمليات الأنبار، عن إفشال هجوم انتحاري بأربع عجلات مفخخة لاستهداف القطعات الأمنية شمال الرمادي.
وذكر اللواء الركن اسماعيل المحلاوي أن « عجلتين مفخختين يقودهما انتحاريان حاولتا استهداف قوات الجيش في منطقة البوفراج شمال الرمادي»، « إلا ان قوة من قيادة عمليات الأنبار تمكنت من تدمير العجلتين بصواريخ الكورنيت دون وقوع خسائر في القوات الأمنية».
وأردف أن « العجلتين الأخريين المفخختين حاولتا استهداف قوات الجيش في منطقة الجرايشي والمحور الشمالي لمدينة الرمادي «، مبينا ان «طيران التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة تمكن من تدميرهما قبل وصولهما إلى الهدف «.
كما أعلنت قيادة العمليات المشتركة في وقت سابق عن تقدم القوات المسلحة لتحرير مدينة الرمادي من داعش الإرهابية من ثلاثة محاور. وقالت القيادة ان « القوات المشتركة مسنودة بطيران القوة الجوية شنت عملية عسكرية من ثلاثة محاور الغربي، والشمالي، والجنوب الغربي». وكانت القوات الامنية قد تمكنت من تحرير قرية البو حيات في الأنبار من داعش الإرهابية.
ومن جهة أخرى، شنّت طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضربات جوية استهدفت مواقع لتنظيم داعش الإرهابي غربي مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار.
وقالت مصادر أمنية في قيادة عمليات الجزيرة والبادية ان الضربات الجوية للتحالف الدولي قتلت 7 إرهابيين من «داعش» في منطقة الربعي و4 إرهابيين إضافة إلى تدمير أحادية في منطقة الدولاب.
وفي قاطع صلاح الدين شمال بغداد، أعلنت خلية الإعلام الحربي، مقتل العشرات من عناصر تنظيم داعش، بعملية أمنية في جبال مكحول شمالي المحافظة.
وقال بيان الخلية إن «فرقة القوات الخاصة، قامت بعملية نوعية تمكنت خلالها من قتل عشرات العناصر التابعة لداعش الإرهابي، كما تمكنت ايضاً من تدمير عدد من العجلات والاستيلاء على أسلحة تابعة للتنظيم في مناطق جبال مكحول شمالي محافظة صلاح الدين.
وأعلنت قوه تحرير الحويجة، تحرير 12 عائلة هاربة من القضاء غربي كركوك، ونقلها إلى محافظة صلاح الدين.
وقال مصدر في قبيلة العبيد إن»مقاتلي القبيلة، تمكنوا من تحرير 12 عائلة هاربة من قضاء الحويجة، عبر جبال حمرين، كانت متوجهة إلى حدود محافظة صلاح الدين».
وأفاد مصدر في شرطة صلاح الدين، العثور على جثة طبيب قتل رمياً بالرصاص في شمال شرقي قضاء بيجي، شمالي المحافظة، (170 كم شمال العاصمة بغداد)، بعد ثلاثة أيام من اختفائه.
وفي محافظة كركوك شمال العراق أعلن مجلس أمن إقليم كردستان عن افشال محاولة لخلية تابعة لتنظيم «الدولة» لتنفيذ عدة تفجيرات في اربيل.
وعرض مجلس أمن إقليم كردستان عبر التلفاز، اعترافات أعضاء الخلية، الذين أقروا بتلقيهم تدريبات ضمن صفوف «داعش» في قضاء الحويجة غرب كركوك، وعزمهم على تنفيذ تفجيرات في أربيل.
والمعتقلون الثلاثة هم من عرب المحافظة، ويقطنون في مدينة كركوك.

رابط مختصر