تسجيل مسرّب للجبير من فيينا يكشف رأيه بالمفاوضات

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 9:39 مساءً
تسجيل مسرّب للجبير من فيينا يكشف رأيه بالمفاوضات

أبدى وزير الخارجية السعودي عادل الجبير امتعاضه من المحادثات الجارية في فيينا لحل الأزمة السورية، قائلا: “تحدثنا عن عملية الانتقال السياسي في وثيقة من ثلاث صفحات، وتجاهلنا كلمة من خمسة حروف: الأسد”، وذلك في تسجيل مسرب.

وفي التسجيل الذي نشرته صحيفة “الأخبار” اللبنانية، المقربة من حزب الله، وترجمته “عربي21″، حول المحادثات في فيينا، قال الجبير متحدثا باللغة الإنجليزية: “يبدو أننا نستمر بتكرار أنفسنا وتجاهل الفيلة التي في الغرفة: (رئيس النظام السوري) بشار الأسد ومصيره، يبدو أننا نستمر بتكرار أنفسنا وتجاهل الفيل الآخر في الغرفة: المليشيات الأجنبية في سوريا”.

وأوضح الجبير بقوله: “يبدو أننا نحاول اختلاق الانطباع بأن هناك توافقا، مع أنه لا يوجد هناك توافق”.

وتابع الجبير، في التسجيل المسرب، بالقول: “تحدثنا عن النصرة وداعش، لكننا لم نتحدث عن فيلق القدس (القوة الخارجية للحرس الثوري الإيراني)، أو لواء بدر، أو حزب الله، وعشرات المليشيات الأخرى التي أتت من العراق وإيران ولبنان”.

كما أوضح قائلا: “تحدثنا عن عملية الانتقال السياسي في وثيقة من ثلاث صفحات، وتجاهلنا كلمة من خمسة حروف: ا ل أ س د”، واصفا ذلك بالقول: “أعتقد أن هذا ليس صحيحا”، مختتما بالقول: “لدينا بعض التعليقات على الوثيقة التي أعطيتها لزملائكم”.

ولم يتسن لـ “عربي21” التأكد من صحة التسجيل من مصدر مستقل.

يذكر أن محادثات فيينا التي عقدت في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر، بمشاركة 17 دولة، فشلت في التوافق على مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد، في ظل الخلافات بين مجموعة تركيا السعودية وقطر من جهة، ومجموعة إيران وروسيا من جهة أخرى، وسط برود لمواقف الدول الغربية.

رابط مختصر