ارتفاع قياسي لضحايا العمليات الإرهابية في العالم

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 17 نوفمبر 2015 - 9:41 مساءً
ارتفاع قياسي لضحايا العمليات الإرهابية في العالم

سُجل ارتفاع قياسي لعدد القتلى الذين سقطوا في عمليات إرهابية هذا العام بنسبة 80 بالمائة مقارنة بـ2014 وفق تقرير حديث لمركز الاقتصاد والسلام. ووفقا للمركز نفسه فإن العراق وسوريا من أكثر الدول تضررا من الهجمات الإرهابية.
ارتفع عدد قتلى الهجمات الإرهابية في العالم بنسبة 80 في المئة ليصل إلى 32658 في عام 2014 في الوقت الذي عانت فيه 11 دولة من مقتل أكثر من 500 شخص وفق تقرير ذكر أمس الثلاثاء لمركز أبحاث الاقتصاد والسلام.
وشكل الإرهابيون المرتبطون بتنظيم (الدولة الإسلامية) (داعش) وجماعة بوكو حرام – التي تعمل بشكل رئيسي في نيجيريا – 51 في المئة من حالات الوفيات في عام 2014 وفقا لمؤشر الإرهاب العالمي لعام 2015 والصادر عن معهد الاقتصاد والسلام.
وقدر المعهد تكلفة الإرهاب في العام الماضي بــ 9ر52 مليار دولار. وتحملت خمس دول – أفغانستان والعراق ونيجيريا وباكستان وسوريا – العبء الأكبر من الهجمات وعانت بنسبة 78 في المئة بالنسبة لحالات الوفاة المسجلة. وقتل ما يقرب من 10 آلاف شخص في هجمات إرهابية في العراق في حين ارتفع عدد القتلى في نيجيريا إلى أكثر من 7500 شخص بحسب المعهد.
وقال ستيف كيليليا مؤسس مركز الأبحاث إن (الزيادة الكبيرة في النشاط الإرهابي تعني أن تبعاتها أصبحت ملموسة على نطاق أوسع في جميع أنحاء العالم). وأضاف كيليليا إن 10 من بين الــ 11 دولة الأكثر تضررا من الإرهاب هي أيضا من بين تلك الدول التي لديها أعلى معدلات لللاجئين والنازحين داخليا. وأوضح أن (هذا يسلط الضوء على الارتباط القوي بين أزمة اللاجئين الحالية والإرهاب والصراع).

رابط مختصر