غارة أميركية تصطاد زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 15 نوفمبر 2015 - 2:13 مساءً
غارة أميركية تصطاد زعيم تنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا

واشنطن – اعلنت وزارة الدفاع الاميركية السبت ان زعيم تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا العراقي ابو نبيل المعروف ايضا بوسام نجم عبد زيد الزبيدي قتل في غارة اميركية نفذت ليل الجمعة السبت.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك ان “مقتل ابو نبيل سيضعف قدرات تنظيم الدولة الاسلامية على تحقيق اهدافه في ليبيا بما في ذلك تجنيد عناصر جدد، واقامة قواعد في ليبيا، والتخطيط لشن هجمات خارجية على الولايات المتحدة”.

واضاف “رغم ان هذه الضربة ليست اول ضربة اميركية تستهدف ارهابيين في ليبيا، الا انها اول ضربة اميركية ضد احد قادة الدولة السالامية في ليبيا، وتظهر اننا سنلاحق قادة التنظيم المتشدد في اي مكان يتحركون فيه”.

واشار كوك الى ان الضربة الاميركية “تم السماح بها والتخطيط لها قبل الهجوم الارهابي على باريس”.

ونفذت الولايات المتحدة وبريطانيا معا وبسرعة خاطفة غارة صاروخية يعتقد أنها قتلت ” الجهادي جون” في سوريا لكن التحضير لها استغرق أشهر.

وقال مسؤولون اميركيون إنه قبل منتصف ليل الخميس حلقت طائرتان اميركيتان بدون طيار من نوع “إم.كيو-9 ريبر” وطائرة بريطانية من نوع “إم-كيو-9” فوق مدينة الرقة المعقل السوري لتنظيم الدولة الإسلامية الذي تمتد سيطرته أيضا لمناطق واسعة من العراق.

وفي يونيو/حزيران 2015 قالت واشنطن أنها قتلت القيادي الجهادي الجزائري المرتبط بتنظيم القاعدة مختار بلمختار بغارة جوية في مدينة أجدابيا الليبية

واعتقلت فرقة كوماندوس أميركية حزيران/يونيو 2014 احمد ابو ختالة، المتهم بأنه احد منظمي الهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي في 2012 الذي اسفر عن مقتل السفير كريس ستيفنز وثلاثة اميركيين آخرين.

ميدل ايست اونلاين

رابط مختصر