بوتين: لا نملك الحق في مطالبة الأسد بالرحيل.. ومستعدون للتعاون مع أمريكا ضد “داعش”

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 14 نوفمبر 2015 - 1:13 صباحًا
بوتين: لا نملك الحق في مطالبة الأسد بالرحيل.. ومستعدون للتعاون مع أمريكا ضد “داعش”

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجمعة، إن روسيا لا تملك الحق في مطالبة الرئيس السوري بشار الأسد بالرحيل، وأعرب عن استعداد بلاده التعاون مع الولايات المتحدة ضد “داعش”، لكنه اعتبر أن الغارات الأمريكية في سوريا “غير شرعية”.

وأضاف بوتين في مقابلة مع وكالة الأنباء التركية “الأناضول” والروسية “انترفاكس”: “اعتمدنا على منطق القانون الدولي عندما استقبلنا الرئيس الأسد في موسكو.. دعونا نفكر بسلوكنا من الناحية القانونية والأخلاقية، كيف ندعو رئيس دولة صديقة إلى موسكو، وبعدها نطرح عليه الاستقالة!”.

وتابع أن “سوريا دولة ذات سيادة، والأسد هو رئيس منتخب من قبل الشعب، فهل لدينا الحق في مناقشة هذا الموضوع معه؟ بالطبع لا”.

ونفى بوتين أن تكون الغارات الروسية تستهدف المعارضة المعتدلة في سوريا، قائلا: “لا يوجد أي دليل على هذه الاتهامات، وعلاوة على ذلك، نحن نتعاون بالفعل مع المعارضة المعتدلة”. وأضاف أن روسيا تتعاون أيضا مع “الجيش السوري الحر، وشنت الطائرات الروسية عدة هجمات على أهداف محددة من قبل الجيش السوري الحر”.

وأعرب بوتين عن استعداده للتعاون مع الولايات المتحدة ضد “داعش”، إلا أنه اعتبر أن الغارات الأمريكية في سوريا “غير شرعية”، قائلا: الغارات الأمريكية تنتهك القانون الدولي لأنها تتم دون موافقة مجلس الأمن الدولي ودون طلب من الحكومة السورية”.

رابط مختصر