الحشد والبيشمركة يتفقان على وقف اطلاق النار في الطوز وتشكيل قوة مشتركة لمنع الخروق الامنية

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 14 نوفمبر 2015 - 2:49 صباحًا
الحشد والبيشمركة يتفقان على وقف اطلاق النار في الطوز وتشكيل قوة مشتركة لمنع الخروق الامنية

اعلن مجلس قضاء الطوز ، اليوم الجمعة، عن اتفاق الحشد التركماني وقوات البيشمركة على وقف اطلاق النار في القضاء، وفيما اكد ان عدد ضحايا الاشتباكات بلغ 15 قتيلا، اتهم “عصابات” بحرق وسرقة 60 محلا واكثر من 100 منزلا في القضاء.

وقال رئيس اللجنة الامنية في قضاء الطوز رضا محمد كوثر في حديث الى (المدى برس) ، إن ” قيادات الحشد التركماني والبيشمركة وقعوا اتفاقا بحضور ادارة القضاء ومجلسه بمبنى القائممقامية ، يقضي بوقف اطلاق النار في عموم القضاء وتشكيل قوة مشتركة لمنع الخروق الامنية، تعمل بإشراف لجنة امنية مشتركة تضم خمسة اعضاء من كل مكون”، مبينا أن ” الاتفاق نص ايضا على تشكيل مفارز امنية مشتركة تعمل بعموم القضاء لضبط الامن ومحاربة الارهاب وعصابات الفتن والجريمة المنظمة”.

واضاف كوثر أن “الاتفاق شمل اطلاق سراح جميع المعتقلين من كلا الطرفين وتهدئة الامور وحماية المواطنين ، فضلا عن تشكيل لجان لجرد الاضرار والعمل على تعويضهم الى جانب تقديم الجناة للمحاكم لينالوا جزائهم العادل”، مشيرا الى أن عدد ضحايا الاشتباكات في القضاء بلغ 15 شهيدا فضلا عن اصابة اكثر من 55 جريحا”.

وتابع رئيس اللجنة الامنية في قضاء الطوز أن ” عصابات متهورة احرقت وسرقت 60 محلا تجاريا في الحي العسكري بالقضاء واكثر من 100 منزل باحياء جميلة والجمهوري”.، مشيرا الى أن “الاضرار طالت جميع مواطني القضاء وبالتحديد التركمان”.

ولفت كوثر الى ان ” الاتفاق جيد لو طبق، لكن المشكلة حاليا ان هناك عصابات مستمرة بحرق الدور والمحال وسرقتها وتسعى لاشعال الفتن بين ابناء الطوز”.

وكان مصدر أمني في محافظة صلاح الدين أفاد، أمس الخميس (12 تشرين الثاني 2015)، بأن أكثر من عشرة من عناصر الحشد الشعبي التركماني والبيشمركة، سقطوا بين قتيل أو جريح باشتباكات اندلعت بينهما في قضاء طوزخورماتو، مؤكداً أن الاشتباكات أدت إلى قطع طريق بغداد – كركوك.

والطوز قضاء يقطنه تركمان وعرب وكرد، يشهد أعمال عنف وتفجير مستمرة منذ سنة 2003 وتعرضت مناطقه الجنوبية والغربية لسيطرة (داعش)، إلا أن البيشمركة والحشد الشعبي أعادا تحريرها، لكن التوتر ظل قائماً بينهما، كما لم يعد النازحون للمناطق المحررة من الطوز.

رابط مختصر