مصر تحلل مقطعا لتسجيل من صندوق الطائرة المنكوبة الأسود في الخارج

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 5:49 مساءً
مصر تحلل مقطعا لتسجيل من صندوق الطائرة المنكوبة الأسود في الخارج

من المقرر أن ترسل القاهرة آخر 7 ثوان من تسجيلات الصندوق الأسود للطائرة الروسية المنكوبةA321 إلى الخارج لتحليلها بأجهزة غير متوفرة في مصر.

ونقلت صحيفة “الأهرام” المصرية عن وزير الطيران المدني حسام كمال قوله إنه سيجري تحليل الصوت الذي سجله الصندوق الأسود في الطائرة “عبر أجهزة معينة”.

ومع أنه لم يوضح إلى أي بلد سترسل نسخة من التسجيل لتحليله ومعرفة أسباب تحطم الطائرة في 31 أكتوبر/تشرين الأول ومقتل جميع ركبها، إلا أنه قال إن هذه الأجهزة “غير متوفرة في معظم دول العالم، وسيتم نقل آخر سبع ثوان من تسجيلات الصندوق الأسود الى إحدى الدول المصنعة للطائرات التي توجد بها هذه الأجهزة، لتحليل الصوت وأسبابه”.

وأكد الوزير أن الشريط الأصلي الخاص بالصندوق الأسود لن ينقل إلى الخارج.

تجدر الإشارة إلى أن طائرات “ايرباص” تصنع في ألمانيا بتصميم فرنسي وتصنع محركاتها في الولايات المتحدة.

ودفع الحادث روسيا إلى وقف الرحلات الجوية إلى مصر حتى إشعار آخر بينما علقت بريطانيا الرحلات إلى شرم الشيخ.

وأكد وزير الطيران المدني المصري أن لجنة التحقيق في الحادث “لم تتوصل حتى الآن إلى أي نتيجة لأسباب الحادث، وبالتالي ستبقى كل الاحتمالات قائمة”، حسب الصحيفة.

وأشار إلى أن من بين الأسباب المحتملة إمكانية وجود “عطل فني أو عمل تخريبي أو وجود شيء داخل الطائرة بين أمتعة الركاب تم وضعه بحسن نية مثل أسطوانات الأوكسجين الخاصة بالغطس، أو بطاريات السيارات، حيث أن وجود مثل هذه الأشياء المضغوطة يمكن أن يتأثر بفرق الضغط الذي قد يؤدي إلى حدوث انفجار”.

واعتبر أن الأمر يبدو وكأنه “مؤامرة موجهة ضد مصر لأهداف أخرى غير وقوع حادث أو سلامة ركاب”.

المصدر: ا ف ب

رابط مختصر