بغداد وبوينغ تعدلان عقدًا لشراء 45 طائرة

مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 1:14 صباحًا
بغداد وبوينغ تعدلان عقدًا لشراء 45 طائرة

قال وزير النقل العراقي باقر الزبيدي، يوم الخميس، إن بلاده توصلت لاتفاق مع شركة بوينغ الأمريكية الرائدة في صناعة الطائرات، حول تعديل بنود عقد يتضمن شراء 45 طائرة مدنية.

وأوضح الزبيدي في تصريح لوسائل الاعلام أن “جولة مناقشات تمت، اليوم، مع شركة بوينغ لتحديث ما تبقى من الطائرات المقرر تسليمها إلى العراق ضمن العقد الموقع بين الجانبين عام 2008، والتي تم استلام 12 طائرة منها وفقه حتى اليوم”.

وأضاف، أن “الشركة وافقت على تحديث الطائرات، لتضم محركات حديثة، صديقة للبيئة، وزيادة عدد مقاعدها”، مشيراً إلى أن “المناقشات جاءت تماشيًا مع حاجة الخطوط الجوية العراقية، نتيجة ارتفاع عدد المسافرين عبر مطارات البلاد”.

وتعاقد العراق مع شركة بومباردو الكندية، لشراء 10 طائرات نقل إضافية، وبلغت قيمة العقدين(مع بويينغ وبومباردو) 5 مليارات دولار، بحسب وزارة المالية العراقية.

ويملك العراق 28 طائرة مدنية، من طراز “بوينغ” الأميركية، وبومباردو الكندية، استوردها بعد رفع الحصار عنه بعد الغزو الأمريكي في 2003.

وكان الأسطول الجوي المدني في العراق، قد انهار تمامًا، جراء فرض الحصار على البلاد مطلع تسعينيات القرن الماضي وحتى إسقاط النظام السابق في 2003.

رابط مختصر