تنظيم الدولة الإسلامية يبدأ العام الدراسي في مناطق سيطرته في سوريا والعراق

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 نوفمبر 2015 - 4:12 مساءً
تنظيم الدولة الإسلامية يبدأ العام الدراسي في مناطق سيطرته في سوريا والعراق

نشرت مواقع مقربة من تنظيم الدولة الإسلامية، أمس الأربعاء، تقريراً مفصلاً حول جاهزية المدن الواقعة تحت سيطرته للعام الدراسي الجديد من حيث المناهج والمدارس وكوادر التدريس والاختصاصات وتسجيل الطلبة.

التقرير أشار بأن المدارس في المدن والبلدات التي يحكمها التنظيم في العراق وسوريا فتحت أبوابها للطلاب والطالبات مع بداية العام الهجري الجديد، وذلك بعد حوالي عام من العمل على سياسة تعليمية ومناهج دراسية جديدة.

أكد التقرير أن «التنظيم قام بتقسيم السنوات الدراسية إلى ثلاث مراحل (ابتدائية ومتوسطة وإعدادية) موزعة على تسع سنوات، تكون مدة الدراسة في السنة الواحدة 10 شهور هجرية منقسمة على فصلين دراسيين، وتمتد فيها المرحلة الابتدائية على خمس سنوات، تليها المتوسطة بسنتين، ثم المرحلة الإعدادية بسنتين أيضاً، وتنقسم إلى ثلاثة فروع هي الفرع العلمي والفرع الشرعي والفرع المهني ليتخرج بعدها الطالب وينتقل إلى التعليم العالي».

كما أنهى ديوان التعليم إعداد وتصميم مناهج تعليمية جديدة تشمل جميع المراحل الدراسية بمواد علمية ولغوية وأدبية وشرعية وتربوية، وتم اعتمادها رسمياً وتعميمها على جميع المدارس الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، «وإن عدد الطلاب المسجلين في المدارس بلغ حتى الآن نحو 600 ألف طالب وطالبة من مختلف الفئات العمرية في كل من العراق وسوريا، في حين بلغ عدد المدرسين نحو 50 ألف مدرس ومدرسة»، وتم نشر نسخة من سياسة التعليم التي تم اعتمادها من قبل ديوان التعليم في تنظيم الدولة الإسلامية.

كان ديوان التعليم التابع لتنظيم الدولة الإسلامية قد أصدر قرارات سابقة بإلغاء تدريس مواد معينة بحجة مخالفتها للشرع، كما أعلن عن افتتاح كليات منها الطب في الرقة.

رابط مختصر