الرئيس البورمي يهنىء اونغ سان سو تشي على فوزها الانتخابي

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 12 نوفمبر 2015 - 9:58 صباحًا
الرئيس البورمي يهنىء اونغ سان سو تشي على فوزها الانتخابي

رانغون- (أ ف ب): انضم الرئيس البورمي ثين سين إلى قائد الجيش لتهنئة المعارضة اونغ سان سو تشي بعد فوزها في الانتخابات التاريخية التي جرت الاحد واعدا بالقيام بكل ما يلزم من اجل تسهيل العملية الانتقالية نحو الديمقوراطية في بورما.
وقال الرئيس ثين سين في بيان نشر مساء الاربعاء على الموقع الالكتروني للرئاسة “نريد ان نهنىء” اونغ سان سو تشي على “فوزها برضى الشعب” خلال اول انتخابات حرة منذ ربع قرن.
وكان قائد الجيش الجنرال مين اونغ هلاينغ المتنفذ في بورما قدم الاربعاء التهنئة لحزب اونغ سان سو تشي على “فوزه بالاغلبية” في الانتخابات التاريخية، ووافق على اجراء محادثات بعد ظهور مؤشرات على تحقيق حزبها المنادي بالديموقراطية على اغلبية ساحقة.
ومع تهنئة الرئيس وقائد الجيش فان بديلا تاريخيا يتقدم في بورما.
وكتبت زعيمة المعارضة في رسالة موجهة إلى الجنرال مين اونغ هلاينغ والرئيس ثين سين ورئيس مجلس النواب شوي مان “ان المواطنين عبروا عن ارادتهم اثناء الانتخابات”.
ودعتهم إلى الاعتراف بارادة الشعب.
وفي السياق، اعلنت الحكومة البورمية الخميس أن الرئيس الامريكي باراك أوباما اتصل بنظيره البورمي ثين سين و”هنأه” على اتاحته اجراء انتخابات “حرة” شهدت فوزا تاريخيا للمعارضة اونغ سان سو تشي.
وقال وزير الاعلام البورمي يي هتوت في بيان إن “الرئيس اوباما اتصل بالرئيس ثين سين لتهنئته وتهنئة الحكومة على نجاح تنظيم انتخابات تاريخية حرة وعادلة”.
وهي المرة الاولى التي تصل فيها سو تشي إلى السلطة بعد أول اقتراع حر في البلاد.
ونقلت الحكومة البورمية عن الرئيس أوباما “يمكن الاعتزاز بهذا النجاح الانتخابي الذي يعد خطوة تاريخية”، مرحبا “بالاصلاحات الشجاعة” التي قامت بها الحكومة الانتقالية.

رابط مختصر