وفاة عدنان الباجه جي إثر تعرضه لنوبة قلبية حادة

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 5:35 مساءً
وفاة عدنان الباجه جي إثر تعرضه لنوبة قلبية حادة

أفادت مصادر إعلامية وأخرى مقرّبة من عائلة السياسي العراقي عدنان الباجه جي بتعرّضه إلى أزمة قلبية حادة لم تمهله طويلا في مكان إقامته في مدينة دبي، ليرحل عن عمر ناهز 90 عاما.
وعدنان الباجه جي، دبلوماسي عراقي عمل في وزارة الخارجية و تدرج وظيفيا حتى اصبح سفيراً.
عُين في منتصف الستينات ممثلا للعراق في الأمم المتحدة، وبعد خمس سنوات، وحسب سياقات عمل وزارة الخارجية العراقية، نقل إلى مقر الوزارة فرفض العودة وفضل الاستقرار في نيويورك.
عمل مستشارا في مشيخة الإمارات العربية قبل ان تصبح دولة، واستقر في الإمارات العربية حوالي ثلاثين عاماً، وحصل على الجنسية الاماراتية.
وعدنان الباجة جي، ابن السياسي البارز في عهد الملكية [مزاحم الباجه جي] عُين سفيرا للعراق في الأمم المتحدة ابان حكم الزعيم عبد الكريم قاسم، ثم وزيرا للخارجية في عهد عبد السلام عارف.
وكان الباجة جي خارج العراق عندما اطاح البعثيون بحكم عبد الرحمن عارف في انقلاب تموز 1968، وأرتأى عدم العودة وقرر العمل مع المعارضة العراقية، حيث كان عضوا بارزا فيها.
والتحق بحكومة أبو ظبي للعمل فيها، وقد حضر اجتماع التوقيع على دستور إقامة الإمارات العربية المتحدة وإعلان استقلال الدولة.
ومما يذكر أنه عقب 2003، وتولي سلطة الائتلاف الموحدة برئاسة الحاكم الامريكي المدني بول بريمر أول الهيئات التي ادارت شؤون العراق، قام بريمر بتعيين الباجه جي عضوا في مجلس الحكم الذي تشكل بتاريخ 12 تموز/يوليو 2003.

ويتمتع الباجه جي بصلات قوية في الخليج، وقضى السنوات التي كان فيها بالمنفى في أبو ظبي، حيث كان مستشارا لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة.

رابط مختصر