العثور على الصندوقين الاسودين لطائرة الشحن التي سقطت في جنوب السودان

مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 10 نوفمبر 2015 - 4:25 مساءً
العثور على الصندوقين الاسودين لطائرة الشحن التي سقطت في جنوب السودان

جوبا – (أ ف ب) – ذكرت الاذاعة العامة لجنوب السودان الثلاثاء انه تم العثور على الصندوقين الاسودين للطائرة التي تحطمت في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر في جوبا ما اسفر عن سقوط 36 قتيلا على الاقل.
وقالت الاذاعة الوطنية ان “وزير النقل كونغ دانير غاتلواك (…) اعلن ان فرق البحث عثرت على الصندوقين الاسودين للطائرة المنكوبة وعبر عن الامل في ان يسمحا بتبديد الغموض الذي يلف الحادث”.
تحطمت طائرة الانطونوف ايه ان12 والمسجلة في طاجيكستان وتستثمرها شركة للنقل متمركزة في جوبا في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر بعيد اقلاعها من عاصمة جنوب السودان في جزيرة صغيرة في النيل الابيض تبعد نحو كيلومترين عن جوبا.
وما زالت اسباب الحادث مجهولة.
وقال الصليب الاحمر في جنوب السودان ان 36 شخصا بينهم افراد الطاقم الخمسة قتلوا. ونجا شخصان هم رجل وطفلة رضيعة. وكل الضحايا من المسافرين على متن الطائرة ولم يسجل ضحايا او اصابات على الارض اذ سقطت الطائرة على بعد عشرات الامتار من قرية زراعية.
ودفن 22 من القتلى السبت في جوبا.
ويمكن ان تنقل هذه الطائرة حمولة بزنة 18 طنا ويتألف طاقمها مبدئيا من خمسة او ستة اشخاص. لكن من الشائع ان يستقل ركاب في بعض مناطق افريقيا هذه الطائرات الى مناطق نائية من دون تدوين اسمائهم في سجل الركاب، كما ذكر موظف في شركة الشحن.
مطار جوبا هو الاكبر في جنوب السودان ويستقبل رحلات تجارية منتظمة وكذلك طائرات عسكرية وطائرات شحن تنقل مساعدات الى المناطق النائية.
ودولة جنوب السودان من البلدان الاكثر فقرا وتخلفا في العالم. وبعد عقود من الحرب مع الخرطوم اعلنت استقلالها في تموز/يوليو 2011 لكن خلافات سياسية قبلية على رأس نظام الدولة الفتية اغرقت البلاد مجددا في دوامة حرب اهلية في 15 كانون الاول/ديسمبر 2013.
واسفرت المعارك والفظائع التي رافقتها عن سقوط الاف القتلى ونزوح اكثر من 2,2 مليون شخص، اي قرابة ربع السكان.

رابط مختصر