لجنة الامن: خمس طائرات أف 16 جديدة ستصل خلال أيام

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 9 نوفمبر 2015 - 11:58 مساءً
لجنة الامن: خمس طائرات أف 16 جديدة ستصل خلال أيام

أكدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الاثنين، أن العراق سيتسلم “قريباً” خمس طائرات أخرى من طراز أف 16، مبينة أن تسلم الطائرات الحربية الأخرى التي تم التعاقد عليها مع الولايات المتحدة والتشيك وكوريا الجنوبية ستمكن العراق من الاستغناء عن طائرات التحالف الدولي.
وقال عضو اللجنة، نيازي معمار أوغلو، في حديث إلى (المدى برس)، إن “الأيام القليلة المقبلة ستشهد تسلم خمس طائرات جديدة من طراز أف 16، ضمن العقد المبرم مع الولايات المتحدة الأميركية”، مشيراً إلى أن “الطيارين العراقيين جاهزون لقيادة تلك الطائرات”.
وأضاف أوغلو، إن “اكتمال تسلم الطائرات الحربية التي تعاقد العراق عليها مع الولايات المتحدة والتشيك وكوريا الجنوبية، سيمكنه الاستغناء عن طائرات التحالف الدول”.
وكانت وزارة الدفاع، أعلنت، في (الـ13 من تموز 2015)، عن وصول أربع طائرات أف 16، تشكل الوجبة الأولى التي تم التعاقد عليها مع أميركا.
يذكر أن العراق وقع اتفاقاً مع واشنطن لشراء 36 طائرة مقاتلة طراز F-16، وقد أعلنت الحكومة العراقية في (أيلول 2011)، عن تسديد الدفعة الأولى من قيمة الصفقة ثمناً لشراء 18 مقاتلة من هذا النوع، فيما أكدت وزارة الدفاع، في (3 تموز 2012)، رغبة الحكومة العراقية في زيادة عدد هذه الطائرات في “المستقبل القريب” لحماية الأجواء العراقية.
وكان العراق تسلم، في (السادس من تشرين الثاني 2015 الحالي)، طائرتين من أصل 12 طائرة تشكية ضمن العقد المبرم بين البلدين.
وكان العراق تعاقد مع كوريا الجنوبية، في (الـ21 من كانون الأول 2013)، على شراء 24 طائرة هجومية خفيفة من طراز FA-50 التي يمكن استعمالها للتدريب والأعمال العسكرية المتوسطة، وذلك بكلفة تناهز المليار دولار، في حين أعلنت شركة الصناعات الجوية الكورية الجنوبية، في وقت سابق عن عزمها تسليم تلك الطائرات إلى بغداد خلال عام 2016 المقبل.

رابط مختصر