العراق يدعو تركيا لمنع تسلل المسلحين وعلاج جرحى قواته والأخيرة تؤكد استعدادها مساعدته عسكرياً وإنسانياً

مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 9 نوفمبر 2015 - 11:54 مساءً
العراق يدعو تركيا لمنع تسلل المسلحين وعلاج جرحى قواته والأخيرة تؤكد استعدادها مساعدته عسكرياً وإنسانياً

دعا العراق تركيا، اليوم الاثنين، إلى منع تسلل المسلحين إلى أراضيه والإسهام بمعالجة جرحى قواته المسلحة، في حين أكدت أنقرة استعدادها مواصلة تقديم الدعم العسكري والإنساني إلى “أصدقائها العراقيين”، مبينة أنها جزء من منظومة التحالف الدولي الذي يحارب “العصابات الإرهابية”.
جاء ذلك خلال استقبال رئيس أركان الجيش وكالة، الفريق الركن عثمان الغانمي، السفير التركي في العراق، فاروق قايماقجي، لبحث “العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين”، بحسب بيان لوزارة الدفاع تسلمت (المدى برس) نسخة منه.
وقال الغانمي، إن “الزيارة تمثل خطوة مهمة في تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين”، مشيراً إلى أن “اللقاء شهد مناقشة بعض المحاور المهمة التي تتعلق بمنع تسلل المسلحين إلى الأراضي العراقية، وضرورة تقديم الدعم، خاصة في المجال الصحي ومعالجة جرحى القوات المسلحة، حيث أبدى السفير استعداد بلاده تقديم كل ما تحتاجه الحكومة العراقية”.
من جانبه قال السفير التركي، إن “اللقاء ركز على تجديد دعم الحكومة التركية لنظيرتها العراقية التي تحارب تنظيم داعش الإرهابي بالنيابة عن العالم أجمع”، مبيناً أن “تركيا اتخذت خطوات كبيرة لمنع تسلل المسلحين إلى الأراضي العراقية، وفتحت قواعدها العسكرية أمام قوات التحالف الدولي لانطلاق الطائرات المقاتلة التي تقوم بضرب معاقل الإرهاب في العراق وسوريا”.
وأكد قايمقاجي، على “استعدادا بلاده مواصلة تقديم الدعم العسكري والإنساني لأصدقائها العراقيين، خاصة أنها تعتبر جزءاً من منظومة التحالف الذي يحارب تلك العصابات الإرهابية”.
يذكر أن الكثير من عناصر (داعش) يتسللون إلى العراق وسوريا عبر الأراضي التركية، إذ أعلنت سلطاتها الأمنية، نهاية تموز 2015، عن استجواب قرابة 4500 مشتبه في مراكز “تحليل الأخطار”، ومنعت نحو ألف منهم من دخول البلاد، في حين حظرت دخول 16 ألفا آخرين.

رابط مختصر