مصر تنفي مزاعم صحفية بشأن تفادي طائرة بريطانية لصاروخ فوق سيناء

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 8 نوفمبر 2015 - 2:07 مساءً
مصر تنفي مزاعم صحفية بشأن تفادي طائرة بريطانية لصاروخ فوق سيناء

وصف المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد إن ما أوردته صحيفة “ديلي ميل” حول تمكن طائرة بريطانية من تفادي صاروخ أطلقه الجيش المصري فوق سيناء بـ”مزاعم غير منطقية”.

وكتب أبو زيد في تغريدة على حسابه بتويتر أن “ما ورد بصحيفة الديلي بشأن تفادي طائرة بريطانية على متنها 189 راكبا، صاروخا فوق سيناء في شهر أغسطس/آب، يعد مجرد ادعاءات غير منطقية”.
وأوضح المتحدث أن الواقعة كانت تتعلق بتدريبات أرض-أرض في قاعدة عسكرية للجيش المصري على بعد كيلومترات قليلة من مطار شرم الشيخ، ولم يكن هناك إطلاق صواريخ أرض-جو، كما زعم الطيار.
ولفت إلى أن حكومات مصر وبريطانيا على علم بأن الطائرة لم تتعرض لأي خطر، وتم إبلاغ طاقمها مسبقا بالتدريب العسكري وكان لديها تعليمات بالإجراءات.

وكانت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ذكرت السبت 7 نوفمبر/تشرين الثاني أن طائرة تابعة لخطوط “طومسون” الجوية البريطانية تفادت صاروخا كاد أن يصيبها أثناء هبوطها في شرم الشيخ قبل شهرين من تحطم الطائرة الروسية نهاية الشهر الماضي.

ووفقا لرواية الصحيفة، فإن الطائرة التي أقلعت من مطار” لندن ستانستيد” في 23 أغسطس/آب تمكنت من النجاة بعد تمكن الطيار من تفادي الصاروخ بشكل سريع، وأنقذ 189 راكبا كانوا على متنها آنذاك، لتهبط الطائرة بسلام في مطار شرم الشيخ.

ونقلت الصحيفة عن مصدر كشف أن مساعد الطيار كان يقود الطائرة، بينما تواجد قائد الطائرة داخل قمرة القيادة ورصد هجوم الصاروخ ناحية الطائرة، وأمر مساعده بالانحراف يسارا على الفور من أجل تفادي الضربة.

وأضاف المصدر نفسه أن لا أحد حينها من الذين كانوا على متن الطائرة علم بالحادثة ما عدا 5 أفراد من طاقم الطائرة، عرض عليهم البقاء تلك الليلة في مصر من أجل التعافي من الصدمة، لكنهم فضلوا العودة إلى بريطانيا.

المصدر: وكالات

رابط مختصر